الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التيار الديمقراطى يعد مشروع قانون لانتخاب المحليات بالقوائم النسبية

التيار الديمقراطى يعد مشروع قانون لانتخاب المحليات بالقوائم النسبية
التيار الديمقراطى يعد مشروع قانون لانتخاب المحليات بالقوائم النسبية




كتبت - هبة سالم


قال مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى: إن التيار الديمقراطى يعد مشروع قانون يقدمه لمجلس النواب والرأى العام لإجراء انتخابات المحليات بالقوائم النسبية مع ضمان تمثيل الشباب والمرأة والعمال والفلاحين وفقا لنص الدستور، وهو ما يكذب الادعاء باستحالة تمثيلهم إلا بالقوائم المغلقة.
وأضاف الزاهد: إن الانتخابات بالقوائم المطلقة تضمن إقصاء القوى الجديدة وجماعات التغيير وهيمنة القوى التقليدية على المجالس المحلية، بما يضر دورها الرقابى ووظفيتها فى مكافحة الفساد نظرًا لعلاقات تزاوج الإدارة البيروقراطية مع القوى التقليدية، فضلا عن أضراره بمبدأ التعددية والحق فى التنوع.
 وأشار الزاهد إلى أنه سبق للتيار تقديم مشروع قانون لانتخابات مجلس النواب بنظام التمثيل النسبى وقدمه إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة السابق واللواء رفعت قمصان، ولم تلفت الحكومة إلى هذا المشروع رغم مراعاته لتمثيل كل الفئات المميزة، وفسر هذا التجاهل بالرغبة فى تشكيل مجلس نيابى تهيمن عليه القوى التقليدية من أعيان الريف وأصحاب العصبيات ورجال الأعمال وبيروقراطية الدولة، وهو نفس الهدف المسكوت عنه لإجراء انتخابات المحليات بالقوائم المطلقة، موضحًا أنه يتصل بهذا الهدف تكريس الموالاة والتوجه نحو نظام الصوت الواحد وهو ما يتوافق مع غلق المجال العام.
 وتابع الزاهد: إن اجراء انتخابات المحليات بنظام القوائم المطلقة يفضى إلى امتداد نفوذ الحزب الواحد والكتلة المهيمنة من المجال العام النيابى إلى المجال القاعدى فى المحليات، فى نسخة مكررة من نظام الحزب الواحد الذى أطاحت به الثورة.
ولفت الزاهد إلى أن المشرع جمع بين عيوب نظامى الانتخابات بالفردى والقوائم ففى الفردى يطيح الحائز بــ50% + صوت بمن حاز 50% - صوت وفى القوائم تسحق القائمة المطلقة الفائزة باقى القوائم وتقصيها، مع أن فكرة القوائم ظهرت لمعالجة عيوب الفردى، والقوائم المطلقة تتبع النظم السلطوية الاستبدادية.
واختتم الزاهد بالقول: إن النظام الانتخابى المطلق يمكن أن يعصف بأى عنصر إيجابى فى مواد القانون مثلما عصف فى المجلس النيابى بمبدأ توازن السلطات والأدوار الرقابية والتشريعية المفترضة لمجلس يمثل نواب الشعب.