الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تبرم تسويات بقيمة 2.8 مليار جنيه مديونيات المتعثرين




أبرمت البنوك العاملة بالسوق عدداً كبيراً من التسويات مع رجال أعمال متعثرين خلال الفترة من مارس وحتى نهاية يونيه، وكشف تقرير أعده البنك «المركزى» وتنفرد «روزاليوسف» بنشر تفاصيله أن البنوك استطاعت خلال الثلاثة أشهر تسوية نحو 2.8 مليار جنيه من المديونيات المتعثرة ، ومن ثم انخفضت نسبة الديون غير المنتظمة إلى اجمالى القروض لتصل إلى 9.9% بالمقارنة بنحو 10.7% فى نهاية مارس الماضى.
 
وطبقاً لتقرير البنك «المركزى» فإن اجمالى الديون المتعثرة فى البنوك تراجعت قيمتها لتسجل 49.8 مليار جنيه فى نهاية يونيه 2012 من اجمالى قيمة القروض التى سجلت 503.2 مليار جنيه ، وذلك بالمقارنة بنحو 52.6 مليار جنيه فى نهاية مارس 2012 من اجمالى قيمة القروض وقتها والتى بلغت 492.2 مليار جنيه.
 
ولم يستبعد الخبير المصرفى سعيد الدسوقى أن يكون التراجع فى قيمة الديون غير المنتظمة قد نتج بخلاف عمليات التسويات عن اعدام جزء منها نتيجة مرور سنوات عليها واستحالة عملية الحصول عليها، وأشار الدسوقى إلى أن عمليات التسويات التى تمت خلال الشهور القليلة الماضية كانت فى الغالب مع رجال أعمال وشركات تضررت فى أوقات سابقة نتيجة حالة عدم الاستقرار.
 
وأكد الدسوقى أن نسبة الديون المتعثرة بالبنوك تعتبر فى الحدود الآمنة لافتاً إلى أن النسبة بشكل عام فى تراجع لأنها كانت منذ نحو 6 أعوام تمثل 30% من القروض البنكية.
 
وكان يحيى ابوالفتوح، رئيس مجموعة معالجة وإعادة هيكلة الديون المتعثرة بالبنك «الأهلى» قد أكد فى وقت سابق لـ«روزاليوسف» أنه بالنسبة للقروض غير المنتظمة فى البنك الأهلى فقد تراجعت بشكل ملحوظ، حيث وصلت نسبة القروض غير المنتظمة بالنسبة لإجمالى القروض بالبنك نحو 5.5% بالمقارنة بنحو 8% فى 2008.
 
وأوضح أن التراجع فى الديون غير المنتظمة بالبنك يعود بشكل أساسى إلى الجهود الكبيرة التى بذلتها إدارة المصرف لحل المشكلات ،وتطوير قطاعات الائتمان وإدارة المخاطر وهو ما أثر بشكل ايجابى على أعمال «الأهلى» وأضاف أن قيمة الديون المتعثرة بالبنك الأهلى تقلصت إلى 6.2 مليار جنيه مقارنة بنحو 8 مليارات جنيه العام الماضى ، لافتاً إلى أن نسبة القروض غير المنتظمة بالبنك اقتربت من نسب الأمان العالمية والتى تتراوح بين 4 و3%.