الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضمانات أممية تعيد الوفد اليمنى إلى مشاورات الكويت

ضمانات أممية تعيد الوفد اليمنى إلى مشاورات الكويت
ضمانات أممية تعيد الوفد اليمنى إلى مشاورات الكويت




صنعاء - وكالات الأنباء

 

فى محاولة لاستعادة مسار المفاوضات بين وفد الحكومة اليمنية الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادى والحوثيين، توجه وفد الحكومة اليمنية إلى العاصمة الكويتية للمشاركة فى الجولة الثانية من مشاورات السلام اليمنية، تحت رعاية الأمم المتحدة.
وأكدت مصادر مطلعة أن الحكومة أقدمت على هذه الخطوة بعد تلقيها ضمانات أممية بإلغاء خريطة الطريق التى كان أعلن عنها المبعوث الأممى إسماعيل ولد الشيخ أحمد وأثارت حفيظة الحكومة بحجة أنها لم تُستَشر فى صياغتها.
وقالت المصادر إن موافقة الحكومة على العودة للمشاورات جاءت أيضًا بعد تأكيدات على تحقيق مطالبها بإلزام الانقلابيين بتنفيذ القرار الأممى 2216.
واكد عبدالملك المخلافى، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، رئيس الفريق اليمنى المفاوض، إن الجانب الحكومى توصل مع المبعوث الأممى إلى اتفاق بألا تزيد فترة المشاورات على أسبوعين يتم خلالها حصر النقاش فى مواضيع الانسحاب من المدن، وتسليم السلاح، واستعادة مؤسسات الدولة، والإفراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المدن.
ميدانيًا، لقى 3 أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة مصرعهم فى غارة جوية نفذتها طائرة بدون طيار فى منطقة العقلة بمحافظة شبوة فى جنوب اليمن.
وذكرت مصادر أمنية أن الغارة التى نفذتها طائرة بدون طيار أمريكية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم القاعدة، كان على متنها 3 عناصر من التنظيم المتطرف ما أدى إلى مقتلهم جميعا.
وتشن الولايات المتحدة بانتظام غارات جوية ضد تنظيم القاعدة فى اليمن الذى تعتبره الفرع الأكثر خطورة فى الشبكة المتطرفة.