صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

البنك المركزى: وفرنا 30.5 مليار دولار لتمويل استيراد السلع الأساسية من خلال العطاءات

18 يوليو 2016



قال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن إجمالى ما تم توفيره لتمويل استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية قد بلغ 30.5 مليار دولار من خلال العطاءات الدورية والاستثنائية التى يقوم بها البنك المركزى والتى بدأها فى 30 ديسمبر 2012 وحتى الأسبوع الماضى وبلغ عددها 511 عطاء.
وأضاف المصدر - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن هذا المبلغ تم توفيره من خلال 502 عطاء دورى أتاحت 22 مليار دولار و9 عطاءات استثنائية وفرت 8.5 مليار دولار للبنوك لتمويل احتياجات العملاء لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية للبلاد.
يشار إلى أن البنك المركزى استحدث فى نهاية عام 2012 آلية العطاءات لتوفير الدولار للبنوك بهدف تمويل عمليات الاستيراد الضرورية والأساسية بغرض ترشيد استخدام الدولار والسيطرة على نزيف الاحتياطى والحد من السوق السوداء للعملة الصعبة.. وكان البنك المركزى يطبق آلية العطاءات الدورية مرتين أسبوعيا حيث طرح فى أول عطاء له فى 30 ديسمبر 2012 مبلغ 75 مليون دولار لتدبير احتياجات عملاء البنوك من الدولار وفقا لآليات وقواعد محددة، وكان سعر الدولار وقتها 6.25 جنيه، وفى الأول من يونيو 2013 خفض المركزى قيمة العطاء إلى 60 مليون دولار وكان سعره وقتها 6.41 جنيه قبل أن يخفضها مرة أخرى إلى 40 مليون دولار فى مطلع نوفمبر من العام ذاته وكان سعره 6.70 جنيه.
وفى مايو 2013 عاد البنك المركزى ورفع عدد العطاءات الدورية لتصبح 3 عطاءات أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل اسبوع بقيمة 40 مليون دولار لكل عطاء، لكنه عاد مرة أخرى فى إبريل الماضى ليختزلها فى عطاء واحد فقط يوم الثلاثاء بقيمة 120 مليون دولار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
دعـم استقـرار السـودان
لا بـديل عن حـل الـدولتين
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss