السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد إبراهيم: توقف أعمال الحفائر بسبب مديونيات الآثار لـ 400 مليون جنيه





قال «د. محمد إبراهيم» وزير الآثار أن الوزارة بها حوالى 49 ألف موظف وتقوم بصرف ما يقرب من 50 مليون جنيه ما بين رواتب وحوافز وجهد غير عادى.
 
وأوضح أن الوزارة تسعى لتعيين وتثبيت أكبر عدد من العاملين وهناك جدولة لذلك حيث يوجد 16 ألف عامل مؤقت قمنا منذ شهر ديسمبر الماضى بتثبيت 9065 عاملاً وباقى حوالى 7 آلاف.
 
وأشار إلى أن رفع أجور العاملين يتطلب آليات لتفرقة بين الموظف الذى يقوم بعمله والموظف المهمل، وفى ظل الظروف الحالية واختلاط الأمور ببعضها البعض لا يمكن السيطرة الكاملة على هذا الوضع وسوف يكون هناك إهدار للمال العام وبالتالى ما لا يدرك كله لا يترك كله.
 
وقال إن الدولة لا تعطينا أى أموال فى مشروعات الآثار ولذلك أوقفنا الحفائر والمشروعات التى ليست ضرورية ويمكن تأجيلها وحاليًا لا يمكن أن أقوم بأعمال حفائر على الإطلاق خاصة أن مديونيات الوزارة بلغت 400 مليون جنيه وبعض المشروعات توقفت والمقاولون يطالبون بأموالهم نظير المشروعات التى نفذوها.
 
وأشار إلى أن الآثار التى سرقت أثناء الانفلات الأمنى من المتحف المصرى والمخازن لازالت داخل مصر وما يؤكد ذلك أننا ضبطنا فى الفترة الأخيرة الكثير من تلك القطع خاصة أننا نحكم قبضتنا على المنافذ التى يمكن أن تخرج منها الآثار، كما أبلغنا كل متاحف العالم ونتابع صالات المزادات وأى قطعة تضبط تتم ملاحقتها.