الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تركيا تعزل 8 آلاف من أفراد الشرطة.. وجندى يطلق نارا أمام قصر العدل

تركيا تعزل 8 آلاف من أفراد الشرطة.. وجندى يطلق نارا أمام قصر العدل
تركيا تعزل 8 آلاف من أفراد الشرطة.. وجندى يطلق نارا أمام قصر العدل




فيما بدأت النيابة العامة التركية،  الاثنين، استجواب 27 جنرالا من بينهم المشتبه بأن يكون زعيم حركة الجيش.
وأوقفت السلطات التركية 103 جنرالات وأميرالاى بعد المحاولة الفاشلة، وتم أيضًأ إقالة 30 محافظا تركيا وأكثر من 50 موظفا رسميا من الرتب العالية، كما أقالت الداخلية التركية لـ8777 من موظفيها بعد محاولة الانقلاب.
أفادت وسائل إعلام تركية، امس ، أن جنديا مواليا لحركة الجيش  أطلق النار بطريقة عشوائية أمام قصر العدل فى أنقرة، ولم تفد أنباء بوقوع ضحايا أو مصابين حتى مثول الجريدة للطبع .
وفى أعقاب محاولة الجيش  الفاشلة اعتقلت السلطات التركية، الأحد، ما يقرب من 3 آلاف ممن يشتبه فى أنهم من مدبرى الحركة  داخل الجيش ابتداءً من الجنود العاديين وصولًا لقادة فى مستويات عليا وعدد مشابه من القضاة وممثلى الادعاء.
الى ذلك قال مسئول أمنى كبير، امس الاثنين، لوسائل الاعلام ،إن تركيا عزلت ثمانية آلاف من أفراد الشرطة فى مختلف أنحاء البلاد بما فى ذلك اسطنبول والعاصمة أنقرة، للاعتقاد فى وجود صلات تربطهم بمحاولة للحركة الفاشلة، واصدر أردوغان أوامر باسقاط أى مروحيات عسكرية بسماء أنقرة. واتخذت الخطوة بعد أيام من المحاولة، التى وقعت الجمعة الماضية، التى حملت الحكومة مسئوليتها «لهيكل مواز» بقيادة رجل الدين المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن.
فى السياق ذاته قالت مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني،  الاثنين، إن تركيا يجب أن تحترم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وأن حركة الجيش ليست مبررا لأن تتنكر تركيا لحكم القانون واحترام حقوق الإنسان. وأضافت موغرينى «يجب على تركيا أن تحترم الإعلان العالمى لحقوق الإنسان بشأن احتمال إعادتها عقوبة الإعدام» مضيفة أن أى بلد يطبق عقوبة الإعدام لا يمكنه الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وأشارت موغرينى فى تصريحاتها، أنه يجب الدفع قدمًا بشأن وقف الأعمال القتالية فى سوريا ودعم عملية الانتقال السياسى.
تفاصيل صـ 8