الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تبدأ مشاورات غير رسمية للاقتراض من صندوق النقد الدولى

الحكومة تبدأ مشاورات غير رسمية للاقتراض من صندوق النقد الدولى
الحكومة تبدأ مشاورات غير رسمية للاقتراض من صندوق النقد الدولى




كتبت - إسلام عبد الرسول

علمت «روزاليوسف» من مصادر مطلعة أن الحكومة بدأت مشاورات غير رسمية مع صندوق النقد الدولى بشأن برنامج اقتراض لم تتحدد قيمته حتى الآن.
وقالت مصادر: إن المباحثات لم تتخذ شكلاً رسمياً بعد لحين إعداد صياغة للبرنامج ورجحت المصادر قدوم بعثة من الصندوق خلال شهر أغسطس المقبل لمصر لتقييم الوضع الاقتصادى فى مصر حيث سيتم بدء المناقشات.
وأضافت المصادر: إن الاقتراض سيكون بموجب برنامج مصرى 100% ولن يترتب عليه أى ضغوط على المواطنين خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار ومستويات التضخم.
وأعلن الصندوق أمس الأول أن مصر  رفعت حصتها لدى صندوق النقد الدولى من نحو تسعمائة وأربعة وأربعين مليون وحدة، إلى مليارى وحدة حقوق سحب خلال العام الجارى.
وبذلك تكون مصر قد رفعت حصتها لدى صندوق النقد الدولى إلى نحو ثلاثة مليارات دولار خلال العام الجارى، بدلاً من مليار ونصف المليار دولار.
وقالت المصادر: إن الحكومة لا تعتزم الإعلان رسمياً عن بدء المفاوضات لحين اتخاذ قرار نهائى خوفاً من إثارة البلبلة فى الشارع وارتفاع الأسعار.
وكشفت المصادر أن الصندوق أخبر الحكومة منذ يومين استجابته لتلك المحادثات وأنه على استعداد لمساندة مصر ماليا.
فى سياق آخر كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن أنه سيتم إقرار علاوة بواقع 10% للموظفين بالجهات الحكومية التى لا تطبق عليها قانون الخدمة المدنية
وقالت المصادر: إن العلاوة 7% للعاملين بجهات الخدمة المدنية.
وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة: إن تكلفة التسويات والزيادات المرتقبة للمعاشات ستكلف الخزانة العامة 15مليار جنيه.
واكدت المصادر أن علاوة المعاشات التى تم اقرارها بواقع 10% بحد أدنى 75 جنيهاً على أن يتم حساب مجموع الحدين الأدنى والأقصى للأجر التأمينى بواقع 3280 جنيهاً بحيث تكون الزيادة المقررة لجميع أصحاب المعاشات 323 جنيهًا.
اقرا ص6