الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لقاءات منفصلة لـ«ولد الشيخ» مع الأطراف اليمنية فى الكويت

لقاءات منفصلة لـ«ولد الشيخ» مع الأطراف اليمنية فى الكويت
لقاءات منفصلة لـ«ولد الشيخ» مع الأطراف اليمنية فى الكويت




الكويت – وكالات الأنباء


عقد المبعوث الأممى اسماعيل ولد الشيخ أحمد فى اليوم الثانى لاستئناف المشاورات_اليمنية فى الكويت لقاءات منفصلة مع وفد الانقلابيين ومع الوفد الحكومي، على أن يلتقى لاحقاً وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.
وأشارت الوكالة إلى أن المبعوث الأممى سيناقش مع الأطراف اليمنية عدداً من القضايا السياسية والأمنية والإنسانية المطروحة على جدول الأعمال، إلى جانب موضوع الضمانات التى يطالب بها الوفد الحكومى والمتعلقة باعتراف وفد الانقلابيين بشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، والالتزام بقرار مجلس الأمن 2216.
وأعلن وزير الإعلام اليمني، الدكتور محمد عبدالمجيد قباطي، إن المشاورات الحالية هى الفرصة الأخيرة لموافقة التمرد، مؤكداً أنها كافية للخروج بآلية واضحة وعملية لتنفيذ القرار بضمانات دولية وأممية.
وأكد قباطى على أن الأمم المتحدة مصرة على إنجاح مهام مبعوثها، وتدعمها فى ذلك الدول الراعية للتفاوض، والدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولي.
من جانبه، أكد وفد الحوثى أمس تمسكه بإنجاز اتفاق سياسى شامل وكامل بمشاورات السلام التى تعقد فى دولة الكويت.
وأكد الوفد فى وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» التى يسيطر عليها الحوثيون «على موقفه الثابت من ذلك وعدم القبول بأى أجندات أو انحرافات بعيداً عن هذا السياق».
ويلوح وفد الحوثى بتمسكه بخيار «تشكيل وحدة حكومة وطنية» قبل البدء فى إجراء الانسحاب من المدن وتسليم السلاح، وهو خيار ترفضه الحكومة اليمنية، وتعتبره خارج إطار القرار الأممى 2216.
ميدانيًا، لقى أمس 5 جنود يمنيين على الأقل مصرعهم وإصيب آخرين نتيجة تفجير سيارتين مفخختين فى مدينة المكلا جنوب وأفادت مصادر أمنية بأن سيارة ملغومة انفجرت أمس عند نقطة تفتيش أمنية فى مدينة الضالع اليمنية، مما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخر، مضيفة أن انفجارا ثانيا ضرب مدينة المكلا الجنوبية أسفر عن مقتل جنديين.