الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر: المالية تحصل 298 مليار جنيه ضرائب

مصادر: المالية تحصل 298 مليار جنيه ضرائب
مصادر: المالية تحصل 298 مليار جنيه ضرائب




كتبت - إسلام عبدالرسول


علمت «روزاليوسف» أن إجمالى حصيلة الضرائب التى حققتها المصلحة خلال العام المالى المنتهى بلغت 298 مليار جنيه، وهو أعلى من المطلوب من المصلحة وذلك بعد استثناء ضرائب الجهات السيادية التى تراجعت بصورة كبيرة عن العام الماضى بسبب تراجع أسعار البترول وحركة التجارة العالمية عبر قناة السويس.
وأضافت المصادر لـ«روزاليوسف»: إن المصلحة سعت نحو إتمام تسويات تخص المتأخرات الضريبية وتنشيط الحصيلة فى محاولة لتحصيل الضريبة المتحققة خاصة أنه لا يتم محاسبتهم على ما يتحصل من ضريبة الجهات السيادية وهى هيئة البترول وقناة السويس والبنك المركزى.
وأشارت المصادر إلى أن تحقيق 422 مليار جنيه إجمالى الإيرادات الضريبية صعب جدا بسبب تراجع أرباح هيئة قناة السويس وهيئة البترول.  وأضافت المصادر: إن حصيلة الضرائب المسئول عنها المصلحة سجلت ارتفاعا بقيمة 24مليار جنيه حيث حققت ضريبة الدخل 98.3 مليار جنيه فيما حققت ضريبة المبيعات 120.2 مليار جنيه.
وقالت المصادر: إن قانون التصالح الضريبى الذى انتهت الوزارة من صياغته سيسهم فى إنهاء تسويات بواقع 60 مليار جنيه مما سينشط الحصيلة الضريبية للعام المالى الحالى خاصة فى ظل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وأوضحت المصادر أن قانون الضريبة على القيمة المضافة من المتوقع أن يرفع حصيلة ضريبة المبيعات إلى 200 مليار جنيه.. فضلا عن تنشيط أوعية ضريبية اخرى بضريبة الدخل لتعظيم الحصيلة.
وأكدت وزارة المالية: أن مشروع قانون القيمة المضافة الذى يناقش حاليا بمجلس النواب لا يتضمن أى زيادة فى العبء الضريبى على سيارات الركوب حيث ابقى القانون على السعر الضريبى الحالى المطبق فى ضريبة المبيعات من خلال تطبيق المفهوم الحديث لضريبة القيمة المضافة وبما يحافظ على ذات العبء الضريبى الحالى.
وفى المقابل بدأ تجار السجائر تطبيق الزيادات المقررة فى القانون من تلقاء أنفسهم ودون اقرار القانون بالمجلس.
وشهدت أسعار السجائر المحلية ارتفاعا بسبب بدء مناقشات القانون بالمجلس.