الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيحى: لا يوجد طالب فاشل.. وتسريب الامتحانات يعد تجربة قاسية

الشيحى: لا يوجد طالب فاشل.. وتسريب الامتحانات يعد تجربة قاسية
الشيحى: لا يوجد طالب فاشل.. وتسريب الامتحانات يعد تجربة قاسية




كتب - محمد قبيصى

قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، إنه لو لم تسع مصر بقوة نحو إصلاح نظامها التعليمى، فهذا سيعود بالضرر علينا، لافتًا إلى أن العام القادم سيكون بداية إصلاح منظومة التعليم، حيث سيكون هناك تنسيق بين مؤسسات التعليم وما تحتاجه مؤسسات الدولة.
وأشار الدكتور الشيحى، خلال حواره ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، أمس الأول، إلى أنه تمت زيادة 22 كلية هذا العام على مستوى الجمهورية، حتى تواكب الزيادة فى عدد الطلاب والتى كانت بمقدار 30 ألف طالب عن العام الماضى.
وقال وزير التعليم العالى، إنه لا يرجح فصل وزارة التعليم العالى عن البحث العلمي، لافتًا إلى أنه من الأفضل أن يكون هناك تكامل بين الوزارات.
وأوضح الشيحى أن مصر بها 120 ألف باحث علمي، 73% منهم فى السلك الجامعي، و14% فى المعاهد البحثية، ومن ثم فالفصل بينهم غير واقعى، والأفضل أن يكونا كياناَ واحداً تكاملياً.
وقال: إنه لا يوجد طالب فاشل، وإنما يوجد طالب لم يدرس مع ما يتماشى مع قدراته وهواياته، لافتًا إلى أنهم يدرسون حاليًا تطوير نظام الثانوية العامة، خاصة بعد اضطرار عدد من الطلاب لدخول كليات لا يرغبونها بسبب نظام الثانوية العامة.
وأشار إلى أنهم يدرسون مناقشة إصلاح وتعديل قواعد التنسيق، مضيفًا: إنهم يسعون أن يكون هناك امتحان قدرات مكمل لامتحانات الثانوية العامة.
وقال: إن مصر تمر بمرحلة غريبة والموضوعات بها تأخذ أكبر من حجمها، معتبرًا أن تسريب الامتحانات تعد تجربة قاسية، متمنيًا ألا تتكرر مرة أخرى.  
وأعرب الشيحى عن إشفاقه بأولياء الأمور، وقلقهم من نتيجة الثانوية العامة، داعيًا أولياء الأمور إلى الثقة فى تصريحات وزير التربية والتعليم، حيث تجرى حاليًا إعادة للتصحيح ومراجعة للإجابات المتشابهة.