الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر ينشئ لجانا للفتوى فى المحافظات

الأزهر ينشئ لجانا للفتوى فى المحافظات
الأزهر ينشئ لجانا للفتوى فى المحافظات




كتب - صبحى مجاهد

أعلن مجمع البحوث الإسلامية عن التوسع فى إنشاء لجان فتوى فى مختلف مدن محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار خطته لتصحيح الموروث الثقافى الذى تكون فى السنوات الماضية من خلال ما تم تصديره من الفضائيات الدينية ومن خلال خطاب دينى متشدد ونتعصب؛ حيث اقتحم غير المؤهلين مجالات الفتوى وباتوا مرجعيات للناس فى القرى والمدن وعدد من ميادين الحياة لمجرد الظهور بسمت معين؛ حتى أدى ذلك إلى التكفير والتفسيق والتبديع وتحريم ما أحله الله من خلال الفتاوى المضللة والمتشددة التى أفسدت وجدان وحياة الناس وعملت على بث الكراهية والأحقاد ونشر التعصب.
وقال د. محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية فى تصريحات صحفية:  إن مشروع افتتاح لجان فتوى فى كل مدينة من مدن الجمهورية من أولولياتنا فى هذه المرحلة، حيث تم وضع خطة شاملة ودقيقة لذلك من خلال توفير مقار لتلك اللجان وتدريب الكوادر العلمية من علماء الوعظ للعمل فى تلك اللجان، وبنهاية هذا العام سيتم الانتهاء من هذه الخطة لتلبية احتياجات المواطن البسيط الذى تصيبه الحيرة ويقع فى دائرة الغلو والتطرف والتعصب بسبب الفتاوى المتشددة.
وأكد الأمين العام أن هذه اللجان التابعة لمجمع البحوث الإسلامية ستعمل على مراعاة التيسير ورفع الحرج عن الناس وتخفيف معاناتهم بما يفوت على تلك التيارات فرصتها فى السيطرة على عواطف وعقول الناس والعمل على تغييب وعيهم.