السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النقل» تحذر من رفع أسعار تذاكر «السكة الحديد».. وتطالب بهيكلتها

«النقل» تحذر من رفع أسعار تذاكر «السكة الحديد».. وتطالب بهيكلتها
«النقل» تحذر من رفع أسعار تذاكر «السكة الحديد».. وتطالب بهيكلتها




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

حذر أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب من رفع تذاكر أسعار السكة الحديد، وخاصةً الدرجة الثالثة بما يزيد من الأعباء على المواطنين، مطالبين بسرعة إعادة هيكلة هذا المرفق المهم وتدريب العاملين به.
ومن جهته قال مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد: إن معهد وردان بإمبابة به جميع الورش المجهزة للتدريب وقاعات محاضرات، وكان من المفروض تحويله إلى جامعة ولكنهم يسعون حاليًا لإعداده كمعهد متخصص بالميكانيكا للسكة الحديد.
وأضاف شوشة خلال كلمته فى اجتماع لجنة النقل أمس برئاسة سعيد طعيمة أن المعهد به ثلاثة تخصصات يتم العمل على تشغيله العام المقبل بنظام الثلاث سنوات على أن يعمل الخريجون بالسكة الحديد، ويكون لهم الحق فى الحصول على دبلومات عقب مرور سنتين من موعد تخرجهم.
وتابع شوشة: «نسعى لزيادة عدد القبول بالمعهد لمواجهة طلبات الدول العربية للتعاقد مع هؤلاء الخريجين».
بينما طالب النائب تادرس قلدس عضو مجلس النواب بالعمل على تطوير السكة الحديد من خلال العمل النوعى والفرعى بدلاً من الاهتمام بالأرصفة فقط، مشددًا على ضرورة العمل بنظام «ATC»، بالإضافة إلى استغلال جميع موارد السكة الحديد مثل إعادة تشغيل الطرود واستغلال جميع المخازن والموازين بالمحطات العديدة.
وحذر النائب من الاقتراب من سعر تذكرة الدرجة الثالثة، مؤكدًا أنه ممنوع الاقتراب منها، منتقدًا زيادة أسعار باقى الدرجات بشكل كبير، متابعًا كلامه: «التذكرة بين أسيوط وأسوان تبلغ ١٣٥ جنيهًا».
فى السياق ذاته تضمن التقرير الذى أعدته هيئة السكة الحديد بشأن أوضاعها وموقفها المالى لعرضه على لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب.
وتضمن التقرير أن قيمة العجز المالى بالهيئة بلغ حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٥ حوالى  ٤١.٢ مليار جنيه يشمل عجز النشاط بسبب زيادة المصروفات عن الايرادات بمبلغ ٢١ مليار جنيه وعجز فوائد القروض بمبلغ ١٩.٩ مليار جنيه.
وطالبت الهيئة فى تقريرها لمواجهة ذلك العجز بأن تتحمل وزارة المالية باقى الفوائد وفقًا لقرار مجلس الوزراء بتاريخ ١ يوليو ٢٠٠٢، وكذلك استمرار الدولة ممثلة فى وزارة المالية بتحمل الأقساط والفوائد للقروض التى تحصل عليها الهيئة سواء محلية أو خارجية وذلك لحين وصول الهيئة لنقطة التعادل.
وتضمن التقرير أيضًا عددًا من الإجراءات التى تقوم بها الهيئة للوصول إلى نقطة التعادل منها استغلال أصول الهيئة من الأراضى والمبانى وحرم السكة الحديد وإنشاء وصلات وخطوط جديدة لخدمة حركة نقل البضائع.