الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تراجع الانقلابيين اليمنيين عن الالتزام بسقف زمنى للمشاورات

تراجع الانقلابيين اليمنيين عن الالتزام بسقف زمنى للمشاورات
تراجع الانقلابيين اليمنيين عن الالتزام بسقف زمنى للمشاورات




صنعاء - وكالات الأنباء

 

تراجع رئيس وفد الانقلابيين، محمد عبدالسلام، عن الالتزام بسقف زمنى للمشاورات، مُجدِّدا رفض أى تغييرات يتبناها المبعوث الأممى لحصر المشاورات الحالية فى الجانب الأمنى والعسكرى.
من جانبه عقد المبعوث الأممى إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، اجتماعا مع وفد الحكومة اليمنية لبحث إجراءات تشكيل لجنة عسكرية وأمنية، وتنفيذ النقاط الخمس المتعلقة بالجوانب العسكرية والأمنية والإنسانية، والتحضير للقاء يجمعه بالرئيس هادى أواخر الأسبوع الجارى.
من ناحية أخرى طالب مسئول عسكرى يمنى موال للحكومة الشرعية، أمس، الأمم المتحدة بإرسال لجنة للتحقيق فى «جرائم» ارتكبها مسلحو جماعة الحوثى وقوات المخلوع على عبدالله صالح فى محافظة تعز وسط البلاد.
وقال الناطق الرسمى باسم الجيش الوطنى اليمنى العقيد الركن منصور الحسانى، فى بيان صحفى: «إن الأمم المتحدة وافقت على إرسال لجنة أممية للاطمئنان وتقصى الحقائق فى قرية الصرارى الواقعة جنوبى عاصمة محافظة تعز، بطلب من مليشيات الانقلاب والقتل والإجرام، لتمنع الجيش والمقاومة من اعتقال عدد من عناصر الحوثى الذين قدموا من صعدة ومعهم كميات من الأسلحة المخزنة ويخططون لتفجير الوضع هناك».
ولفت الحسانى إلى أن موافقة الأمم المتحدة على إرسال لجنة لتلك القرية تأتى فى وقت لا تزال فيه «محافظة تعز محاصرة منذ عام ونصف العام ويُمنع عنها الماء والأكل والدواء ويُقتل أطفالها ونساؤها وتهدم بيوتها على رءوس ساكنيها من قبل الميليشيات الإجرامية وتمارس فيها أبشع الجرائم الإنسانية من تفجير للبيوت ومن تهجير ومن قتل للمدنيين أمام ذويهم».
ودعا الأمم المتحدة إلى إرسال لجنة تحقق فى كل الجرائم التى ارتكبت فى تعز من قبل الحوثيين وقوات صالح وتعمل على إيقاف مسلسل القتل اليومى وتقديم مرتكبيه إلى محاكمة عادلة، معبراً عن رفضه لأى تحرك يتجاهل معاناة تعز بشكل عام.
ميدانيًا تواصلت المواجهات العسكرية فى محافظات حجة والجوف وصنعاء، حيث شهدت جبهة حرض - ميدى شمال غرب محافظة حجة الحدودية، اشتباكات عنيفة وتبادل قصف مدفعى وصاروخى بين الميليشيات والجيش الوطنى، فيما قصفت طائرات التحالف مواقع للميليشيات فى ميدى ومديرية مستبا، ودمرت مخزن أسلحة وآليات عسكرية تابعة لها.
وفى محافظة صعدة لقى القيادى الحوثى مفرح عبدالله العيانى مصرعه و6 من مرافقيه بغارة لطائرات التحالف، استهدفت عربة كانوا يستقلونها فى منطقة مران، المعقل الرئيس لحركة تمرد الحوثى شمال غرب المحافظة.
وأكد متحدث باسم المقاومة مقتل وجرح العشرات من عناصر الميليشيات خلال مواجهات متواصلة فى منطقتى المجاوحة وبنى فرج بمديرية نهم شمال شرق صنعاء.