الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«القومى لحقوق الإنسان» يرسل نتائج بعثة تقصى حقائق المنيا إلى «الرئاسة»

«القومى لحقوق الإنسان» يرسل نتائج بعثة تقصى حقائق المنيا إلى «الرئاسة»
«القومى لحقوق الإنسان» يرسل نتائج بعثة تقصى حقائق المنيا إلى «الرئاسة»




كتبت - هبة سالم  - وأمانى حسين

 

قرر المجلس القومى لحقوق الإنسان إعداد مذكرة تفصيلية بكل النتائج التى توصلت إليها بعثات تقصى الحقائق للأحداث الطائفية التى جرت فى محافظة المنيا، والتى أوفدها المجلس للمحافظة، ودراستها لعرضها على رئيس الجمهورية والهيئات المختصة.

وأوضحت المناقشات خلال اجتماع المجلس الدورى برئاسة محمد فايق رئيس المجلس، وبحضور عبدالغفار شكر نائب رئيس المجلس، والسفير مخلص قطب الأمين العام، بجانب أعضاء المجلس، الزيادة المطردة فى الأحداث الطائفية فى مناطق محددة فى البلاد سواءً اتصالاً بالاختلافات حول دور العبادة أو الاحتكاكات الاجتماعية.
وقدر أحد أعضاء المجلس هذه الأحداث بمتوسط عشرة أحداث شهرية، كما لوحظ للمجلس لجوء الأجهزة المختصة للحلول العرفية التى تأتى فى المعتاد لصالح الفئات الأقوى، وتضفى أحياناُ إلى تهجير بعض المواطن بقراهم ومنازلهم، وأكد المجلس على ضرورة إعمال القانون بتأكيد حق المواطنة.
كما ناقش المجلس التوسع فى منع المواطنين من السفر ومفاجأتهم بذلك بمنافذ الخروج بما يتعارض ذلك مع الضمانات التى كفلها الدستور لحرية المواطنين فى التنقل والتى كرستها المادة 62 من الدستور، واشترطت أن تتم بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة، وفى الأحوال المبينة بالقانون وهو ما يقتضى بضرورة إخطار المواطنين بقرارات المنع من السفر حتى يتاح لهم ممارسة حقهم القانونى فى الطعن عليها أمام الجهات المختصة، والتى أكدت على ضرورة كفالة الحق فى الطعن على الأحكام.
وقد طالت هذه الظاهرة بعض أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان فرغم إخطار المجلس للجهات المعنية بعزم ناصر أمين عضو المجلس بالسفر للخارج فقد فوجئ عضو المجلس بمنعه من السفر دون إخطار مسبق أو حتى إبلاغ المجلس بذلك .
 فيما اهتم المجلس بما عرضه كمال عباس عضو المجلس لمحاكمة عمال الترسانة البحرية عسكرياً، مؤكداً أن الشروط التى وضعها الدستور لا تنطبق على هذه الحالة ، كما تابع الاجتماع الشكاوى التى تلقاها بشأن الأوضاع المتدنية للاحتجاز بسبب الإكتظاظ ونقص الرعاية الصحية، وعدم تطبيق لائحة السجون بشكل إيجابى وتباطؤ الجهات المعنية فى الاستجابة لطلبات المجلس لزيارة السجون .
كما أطلع المجلس على تقرير البعثة الميدانية لقرى النوبة بمحافظة أسوان فى الفترة من 12 إلى 18 يونيو 2016، والتى رصدت الواقع الحقوقى للمجتمع النوبى وأوضاع الحقوق الاقتصادية والإجتماعية لسكان النوبة (التعليم، العمل، الصرف الصحى، الطرق ووسائل النقل، الصحة، الوضع الأمني، الكهرباء، مياه الشرب، والزراعة)، وقرر المجلس إرسال التقرير إلى الجهات المعنية للعمل على حل المشكلات المجتمعية وفقًا لما رصدته البعثة.