الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع قومى مع نيوزيلاندا لتنمية الجامعات المصرية

مشروع قومى مع نيوزيلاندا لتنمية الجامعات المصرية
مشروع قومى مع نيوزيلاندا لتنمية الجامعات المصرية




أعلن السفير طارق الوسيمى سفير مصر لدى نيوزيلاندا عن الإعداد حاليا لمشروع قومى ضخم فى مجال التعليم العالى بمخاطبة الجامعات النيوزيلاندية لثمانى جامعات مصرية لتطوير التعليم وفتح أقسام دراسية نيوزيلاندية بها.
جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها السفير خلال الحفل الذى أقامه بمناسبة ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو بحضور كبار رجال الدولة النيوزيلاندية من سياسيين وأعضاء برلمان وحكومة والسلك الدبلوماسى والجالية المصرية فى ويلنجتون وبالم ستون أقرب المدن النيوزيلاندية للعاصمة ويلنجتون. 
واستعرض السفير الوسيمى ما تشهده العلاقات بين البلدين من طفرة نوعية على جميع المستويات خاصة أن هناك الآن ٨ اتفاقيات معدة للتوقيع أو جارى الاتفاق على تفاصيلها فى مجالات  إنشاء مجلس أعمال مشترك وتعاون بين الغرفة التجارية فى البلدين والتعاون السياحى وإقامة لجنة تجارية مشتركة بالإضافة إلى التعاون بين مكتبة الاسكندرية ومكتبة ويلنجتون للحفاظ الى الإرث التاريخى المشترك بين البلدين إبان الحربين العالميتين الأولى والثانية فضلا عن مقترح للتعاون بين بلدية ويلنجتون ومحافظة القاهرة واتفاق شامل للتعاون الفنى بين البلدين.
شارك فى حفل العيد القومى لمصر مارك ميتشل رئيس لجنة العلاقات الخارجية والاقتصاد والدفاع بالبرلمان النيوزيلندى ممثلا عن الحكومة النيوزيلاندية وكضيف شرف الحفل والذى أشاد فى كلمته بالعلاقات التاريخية المتنامية بين مصر ونيوزيلاندا والتى تعود الى فترة الحرب العالمية الأولى والثانية وأيضاً التنسيق المستمر بين البلدين فى المحافل الدولية خاصة فى ظل ما يجمعهما حاليا من عضوية غير دائمة بمجلس الامن.
وأثنى المسئول النيوزيلاندى على الدور الذى يقوم به السفير طارق الوسيمى منذ توليه مهام منصبه كسفير لمصر بنيوزيلاندا منذ عام.