الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأنفاق» تبحث عن مليار دولار لتطوير خط «المرج – حلوان»

«الأنفاق» تبحث عن مليار دولار لتطوير خط «المرج – حلوان»
«الأنفاق» تبحث عن مليار دولار لتطوير خط «المرج – حلوان»




كتبت - نيفين صبرى

 

كشف المهندس طارق أبو الوفا المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم الانتهاء من المفاوضات مع عدد من الجهات الدولية لتمويل خطة تطوير شاملة للخط الاول لمترو الانفاق «المرج – حلوان «خلال شهرين مؤكدًا أن تكلفة تلك الخطة تصل الى نحو مليار دولار.
أكد ابوالوفا فى تصريح خاص أن خطة تطوير ورفع كفاءة الخط الأول ستتم خلال ثلاث سنوات، لافتًا إلى ان الخط الاول لم يتم تطوير له منذ تشغيله فى عام 1987، باستثناء تطوير جزئى للشبكة والوحدات والأنظمة مما تسبب فى عدم تواكب الانظمة الموجودة بالخط مع النظم الحديثة .
أضاف أن التطوير سيشمل انظمة الاتصالات والإشارات والاعمال الكهروميكانيكية والأعمال المدنية والسكك والمحطات والوحدات المتحركة، بحيث يتم رفع كفاءة الخط وتطويره بالكامل على أحدث النظم التكنولوجية بما يساعد فى تقليل زمن التقاطر وتخفيف معاناة المواطنين.
قال إنه بعض انتهاء التفاوض مع الجهات الممولة سيتم طرح الأعمال المختلفة فى مناقصات عامة ليتم تنفيذها ،موضحا إلى ان جهات التمويل الدولية تشترط طرح كافة بنود الخطة والاعمال التى ستتم فى مناقصات مفتوحة وليست بالأمر المباشر.
أوضح ان الخطة تشمل شراء 32 قطارًا مكيفًا جديدًا وإعادة تأهيل 23 أخرى، موضحًا إن عدد القطارات القديمة بالخط يبلغ 56 وحدة بالاضافة إلى الـ 20 قطارًا المكيفة التى تم تزويد الخط بها مؤخرًا، مؤكدًا إنه بعد الانتهاء من تنفيذ خطة التطوير لن تقل كفاءة الخط عن الخطوط الجديدة.