صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أردوغان يغلق 1043 مدرسة خاصة و1229 جمعية و19 نقابة و15 جامعة

24 يوليو 2016



اتهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان السبت الاتحاد الاوروبى باتخاذ موقف «متحيز ومتعصب» حيال تركيا، وذلك عقب الانتقادات الأوروبية للاجراءات التى اتخذتها أنقرة فى أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة التى جرت يوم الجمعة قبل الماضى.
وقال الرئيس أردوغان لتليفزيون فرنسا 24 «إنهم يصدرون تصريحات متناقضة. إنهم متعصبون وسيواصلون التصرف بهذا الاسلوب المتعصب تجاه تركيا».
وقال الرئيس أردوغان إن تركيا كانت تشاهد فى العقود الماضية كيف أن دولا أقل تطورا منها وأقل أهلية للعضوية تنضم إلى الاتحاد الأوروبى، وأضاف «اجبرتنا أوروبا على الانتظار لـ53 سنة، رغم أننا أفضل حالا من الدول التى انضمت فعلا إلى الاتحاد. لم تجبر أى دولة مرشحة على تجرع معاناة كما أجبرنا».
من جانب آخر، أمر الرئيس أردوغان فى أول مرسوم يصدره عقب إعلان حالة الطوارئ بإغلاق اكثر من ألف مدرسة خاصة، ومدد الفترة التى يمكن للمشتبه بهم أن يبقوا قيد الاحتجاز» الحبس الاحتياطى»  دون توجيه تهم لهم.
وكان الرئيس التركى أعلن حالة الطوارئ فى وقت متأخر من يوم الاربعاء قائلا: إن هذا الاجراء سيتيح للسلطات اكتشاف مؤيدى المحاولة الانقلابية بسرعة وفعالية.
وتتيح حالة الطوارئ للرئيس التركى والحكومة اصدار القوانين دون الرجوع إلى البرلمان، كما تتيح لهم تقييد أو تعليق الحقوق والحريات إذا رأوا أن ذلك من الضروريات.
وفى المرسوم الأول، أمر الرئيس أردوغان بإغلاق 1043 مدرسة خاصة و1229 جمعية ومؤسسة خيرية و19 نقابة و15 جامعة و35 مؤسسة طبيعة للاشتباه بعلاقتها بحركة (حزمت) التى يتزعمها رجل الدين المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله كولن الذى تتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية.
كما مدد فترة الاحتجاز من 4 أيام إلى 30 يوماً.
وما زال يتعين على البرلمان المصادقة على المرسوم، ولكن لا يتطلب ذلك إلا أغلبية بسيطة التى يتوفر عليها حزب العدالة والتنمية الحاكم.
اقرأ صـ 9

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
الناقد والأكاديمى الأردنى غسان عبد الخالق: استعجال الشهرة وبريق الجوائز آفة المبدعين العرب

Facebook twitter rss