السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




 
فوز "عزازيل" بـ«أنوبى»
 
فازت رواية «عزازيل» للكاتب يوسف زيدان بجائزة «أنوبى» البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
 
الجائزة ترعاها عدة جهات منها صحيفة الجارديان البريطانية، والتى أصدرت الشهر الماضى ملحقا بالأعمال النهائية المرشحة للفوز.
 
وأشار مجلس إدارة الجائزة فى تقريره، إلى أن الرواية كانت من ضمن 46 رواية من 18 دولة مختلفة مؤهلة للحصول على الجائزة، وأن الجائزة تلقت ما يقرب من 3000 صوت من أكثر من 50 دولة مختلفة، وأن حوالى 20٪ منهم صوتوا لـ"عزازيل".




مسابقة حلمى سالم
 
تقيم الإدارة العامة للثقافة بهيئة قصور الثقافة، المسابقة الأدبية المركزية لعام 2012/2013 وخصصت هذه الدورة لاسم الشاعر الكبير الراحل حلمى سالم، وتتضمن المسابقة محورين الأول المحور العام ويشمل مجالات: الرواية، والمجموعة القصصية، أما المحور الخاص بالشعر فيشمل مجالات القصيدة المنفردة، والمجموعة الشعرية، وأدب الطفل «قصائد موجهة للطفل»، والترجمة، والدراسات النقدية، والتراث الشعرى العربى، ويستمر تلقى الأعمال حتى نهاية ديسمبر.
 

 
 
5 آلاف وثيقة هدية لـ«ذاكرة مصر المعاصرة»
 
أهدى الباحث «مكرم سلامة» أحد أهم مقتنى التراث بمصر مشروع «ذاكرة مصر المعاصرة» بمكتبة الإسكندرية، خمسة آلاف وثيقة نادرة تخص أملاك محمد على من الأراضى والأطيان، إلى جانب 200 صورة خاصة بأعضاء مجلس قيادة ثورة يوليو 1952، و45 فيلماً نادراً مقاس 35 مللم تشمل العديد من الموضوعات التى تتناول تاريخ مصر الحديث والمعاصر فى العديد من المجالات.
 
التثقيف السياسى فى «بيت السنارى»
 
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية؛ دورة تدريبية تحت عنوان «التثقيف السياسى»، بدءا من الأحد الموافق 5 نوفمبر فى تمام الساعة الخامسة مساء، تهدف الدورة إلى إثراء المعلومات العامة لدى الشباب فى المجال السياسى العام، وسيخصص عدداً من المحاضرات حول العديد من القضايا السياسية؛ كالحوار السياسى والاقتصاد المصرى والمجتمعات العمرانية الجديدة والثقافة المصرية وتحولاتها.