الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كنعان يقدم «البيان الأخير للفنان الثورى» فى «المسار»




تحت عنوان «البيان الأخير للفنان الثوري» افتتح مؤخرا بقاعة «المسار» معرض فنى للفنان الكبير الراحل ميشيل داود كنعان أو منير كنعان (١٩١٩ – ١٩٩٩) كما هو متعارف عليه وهو أحد أهم رواد الحركة الفنية المعاصرة فى مصر، تنوعت أعمال المعرض بين «الواقعية» التى لازمته فى بداية أعماله فى مجال الرسم الصحفى وبين الفنون الحداثية من «تجريدية» و «تجريبة» وغيرها فى الفترة التالية لذلك، التى بدأت مع نهاية ستينيات القرن الماضى.
 
 

 
المعرض يقدم أيضا عددًا من أعماله فى مراحل مختلفة، ويسلط الضوء على لوحاته «الكولاج» والمعبرة عن فكرة «الرفض» أو «الحالة x»، التى ميزت أعماله التى تلت مرحلة هزيمة 67 التى اعتبرها مقابلا لحالة الرفض والاعتراض على ما ساد المجتمع خلال تلك الفترة باعتبار تلك العلامة جامعة ومعبرة عما كان يدور بخلده من رفض الانكسار والجمود وهى الحالة التى ظلت مصاحبة له فى أعماله الفنية حتى وفاته.
 
أعمال كنعان فى المعرض تنوعت فى تاريخ إنتاجها بداية من منتصف القرن الماضى ونهاية بثمانينياته، وتضم عددا من أعماله الأولى التى تنتمى للواقعية والتى نفذها فى سنوات عمره المبكرة ورسم فيها المقاهى والأحياء الشعبية، والمشاهد الطبيعية، ومشاهد الحياة التى سبقت تحوله تدريجيا لفنون الحداثة التى كان يواكب فيها الحركة الفنية فى الغرب التى كان يعج بتلك المدارس الفنية الحداثية وما بعد الحداثية.
 
تميزت أعمال الفنان برفضه للأساليب التقليدية فى تناول موضوعاته المرسومة، وكذلك فى استعماله للخامات الفنية، فتحولت معظم أعماله إلى فن القص واللصق «الكولاج»، ومزاوجته للألوان بخامات أخرى غير تقليدية مثل الورق والكرتون والخشب ليصنع بهما أعماله الفنية التى طالما أثارت الدهشة والاستغراب فى عيون مشاهدى أعماله ومرتادى معارضه، وكان يجمع فى لوحاته بين ضربات الفرشاة شديدة النعومة وآخر شديدة العنف فى اللوحة الواحدة، كما كان يميل فى بعض لوحاته إلى التجريد الهندسى مختزلا الأشكال المرسومة إلى أخرى هندسية تعبر عنها فى أسلوب أقرب إلى «التكعيبية».
 
«كنعان» فنان مصرى ذو أصول لبنانية اشتهر برسومه الفنية «الصادمة» التى قدمها فى أعماله الفنية ومعارضه والتى أثرت أيضا على رسومه الصحفية وعمله فى «الإخراج الفني» فكان من أوائل الفنانين المصريين الذين تأثروا بالفنون الغربية وتحولوا سريعا إلى فنون «الحداثة» وما بعدها.
 
وكان قد بدأ عمله فى الفن قبل أن يتجاوز العشرين من عمره فى مجال الإخراج الفنى رساماً ومخرجاً فنياً للكتب والمطبوعات ثم عمل رساماً صحفيا لصحف ومجلات عديدة منها الهلال وأخبار اليوم التى زامل فيها الفنان الكبير الراحل «بيكار» كمستشارين فنيين لجميع إصدارات مؤسسة أخبار اليوم بدًا من عام 1969.
 
يذكر أن «كنعان» قد حصل عام 1997 على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون وهو زوج الكاتبة المعروفة سناء البيسى.