الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شرطة ميونخ: المسلح إيرانى الأصل وانتحر عقب الحادث.. وفرنسا تعلن دعمها لألمانيا

شرطة ميونخ: المسلح إيرانى الأصل وانتحر عقب الحادث.. وفرنسا تعلن دعمها لألمانيا
شرطة ميونخ: المسلح إيرانى الأصل وانتحر عقب الحادث.. وفرنسا تعلن دعمها لألمانيا




ميونخ – وكالات الأنباء


قال رئيس الشرطة الألمانية هوبرتوس أندريا أمس السبت فى مؤتمر صحفى إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا فى مدينة ميونيخ أثناء إطلاق نار نفذه شاب ألمانى من أصل إيرانى يبلغ من العمر 18 عاماً.
وذكر أندريا أن منفذ الهجوم كان يعيش منذ أكثر من عامين فى ميونيخ.
وأضاف أندريا أن الهجوم بدأ فى أول الأمر بالقرب من مطعم للوجبات السريعة، حيث بدأ الجانى فى إطلاق النار، ثم توجه بالقرب من مركز للتسوق، وهرب بعد ذلك.
وأوضح أندريا أن الجانى يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية، مضيفاً أن الجانى لم يصب أى رجل شرطة خلال الهجوم.
وذكر أندريا أنه تم العثور على جثة الجانى فى شارع جانبى بالقرب من مركز أولمبيا للتسوق.
وقال أندريا إن الدافع وراء الهجوم لم يتضح تماماً بعد، مضيفاً: إنه لا توجد أدلة على وجود مشاركين محتملين آخرين فى الهجوم.
وأضاف أندريا أن منفذ الهجوم لم يكن ملفتا لأنظار الشرطة من قبل، مشيراً إلى أنه لا توجد حتى الآن معلومات متاحة عن عائلته.
وذكر أندريا أن هناك ثلاثة مصابين فى حالة خطيرة، إلى جانب 13 مصاباً بإصابات طفيفة، موضحاً أن من بين المصابين أطفالاً أيضاً.
وأضاف أندريا أن هناك مراهقين بين الضحايا القتلى.
فى سياق متصل فتشت الشرطة الألمانية فى مدينة ميونيخ ، منزلاً فى ضاحية ماكسشتات، وذلك على خلفية الهجوم الذى نفذه مساء أمس الأول الجمعة ألمانى إيرانى فى المركز التجارى الأوليمبى، وأسفر عن مقتل تسعة أشخاص، بالإضافة إلى انتحار المنفذ.
وذكر الموقع الإلكترونى لصحيفة «بيلد» الألمانية أن الشرطة أغلقت جزءاً كبيراً من المنزل المتعدد الطوابق، وأخذ المحققون صناديق كرتونية من داخل المسكن.
ورفضت الشرطة تأكيد ما إذا كان المسكن يخص منفذ الهجوم أو يخص والده، وذكرت الشرطة أنها تعتزم الإعلان عن تفاصيل وضع التحقيقات فى وقت لاحق قبل ظهر اليوم.
وكانت الشرطة، قد وصفت الوضع فى ميونيخ بأنه وضع إرهابى وتم فرض حالة الطوارئ، غير أنه لايزال من غير المحدد تماماً حتى الآن ما إذا كان الهجوم له دوافع سياسية أم أنه مجرد حادث قتل عشوائى للشاب الألمانى الإيراني.
وتعتقد الشرطة أن الحادث عمل فردي.
يشار إلى أنه دار حوار بين منفذ هجوم ميونيخ، وبين رجل كان يصور لحظة إطلاقه النار من شرفة منزله.
وفى الفيديو الذى نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر منفذ الهجوم وهو يتحدث بالألمانية إلى الرجل، فى الوقت الذى يقوم بتصويره عبر هاتفه الذكي، وقام بعض المستخدمين بترجمة الحوار من الألمانية إلى الإنجليزية، ونشر على موقع ريديت.
وفى الحوار، كان الرجل الذى على الشرفة يشتم المنفذ ويصرخ محاولاً إيقافه، بينما رد المنفذ: «بسببكم كنت أتعرض للمضايقات منذ 7 أعوام، والآن على أن أطلق النار عليكم».
«روسيا تعزى وفرنسا تساعد»
وعلى المستوى الدولى نقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين قوله إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قدم تعازيه للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء ولاية بافاريا هورست زيهوفر بعد حادث إطلاق النار فى مدينة ميونيخ يوم الجمعة.
فى حين قال الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أمس إن إطلاق النار الدامى الذى وقع فى ميونيخ «هجوم إرهابى مقيت» استهدف إثارة الخوف فى ألمانيا بعد استهداف فرنسا الأسبوع الماضى.
وقال هولاند فى بيان، إن «الهجوم الإرهابى الذى وقع فى ميونيخ وقتل أشخاصاً كثيرين عمل مقيت يهدف إلى إثارة الخوف فى ألمانيا بعد دول أوروبية أخرى»، مؤكداً أن «ألمانيا ستقاوم وبإمكانها الاعتماد على صداقة فرنسا وتعاونها».
وأضاف: إنه سيتحدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل صباح أمس السبت.