الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أفغانستان تحظر المظاهرات 10 أيام عقب هجوم كابول

أفغانستان تحظر المظاهرات 10 أيام عقب هجوم كابول
أفغانستان تحظر المظاهرات 10 أيام عقب هجوم كابول




كابول – وكالات الأنباء

أصدرت وزارة الداخلية فى أفغانستان حظراً على التجمعات العامة  والمظاهرات من كل الأنواع خلال الأيام العشرة المقبلة وذلك فى أعقاب هجوم على مسيرة احتجاجية لعرقية الهزارة الأفغانية الذى أسفر عن مقتل 81 شخصًا على الأقل وإصابة المئات الآخرين.
فى الوقت ذاته، أعلنت أفغانستان أمس الحداد على ضحايا التفجير الذى استهدف مسيرة احتجاجية فى العاصمة كابول وأسفر عن سقوط 80 قتيلا و230 جريحا.
وكان الآلاف من الهزارة، الذين يتحدثون الفارسية وأغلبهم من الشيعة، يتظاهرون ضد مسار خط جديد للكهرباء، إذ يريدون أن يمر بمنطقتهم لضمان حصولهم على إمدادات الكهرباء.
وقال الرئيس أشرف غنى، فى بيان، إن «الإرهابيين الانتهازيين اندسوا وسط المتظاهرين وفجروا قنابل وقتلوا وأصابوا عددًا من أبناء وطننا من بينهم أفراد من الأمن والدفاع». فيما قال مصدر أمنى إن 3 انتحاريين نفذوا الهجوم.. وفى الوقت الذى نفت فيه حركة طالبان مسئوليتها عن الهجوم الذى وصفته بـ»المأساوي»، تنبى تنظيم «داعش» الهجوم.
وذكرت وكالة أعماق للأنباء، المرتبطة «بتنظيم داعش» ذكرت أن اثنين من عناصر هذا التنظيم فجرا نفسيهما فى «تجمع للشيعة» فى ميدان دهمزتك بمدينة كابول فى أفغانستان.
من ناحية أخرى، ذكرت تقارير إعلامية أمس أن مانجال باج، زعيم إحدى المنظمات الاسلامية المحظورة، قتل فى قصف بطائرة أمريكية بدون طيار فى إقليم «نانغارهار» الأفغاني
 وذكرت صحيفة «ديلى باكستان».أن باج زعيماً لمنظمة «عسكر الإسلام» المحظورة، ومطلوباً من قبل قوات الأمن الباكستانية بسبب تورطه فى عدد من الأنشطة الإرهابية. وفى الوقت نفسه، لم تؤكد المنظمة بعد التقارير بشأن وفاة زعيمها.