الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطائرة الشمسية تغادر القاهرة إلى أبوظبى محطتها الأخيرة

الطائرة الشمسية تغادر القاهرة إلى أبوظبى محطتها الأخيرة
الطائرة الشمسية تغادر القاهرة إلى أبوظبى محطتها الأخيرة




كتب - أحمد سند

غادرت مطار القاهرة الدولى فى الساعات الأولى من أمس الأحد الطائرة «سولار امبالس 2» أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية فى العالم ،  إلى  محطتها الأخيرة بأبوظبى، فى رحلة تستغرق يومين.
وبذلك تكون أتمت أولى جولاتها حول العالم، هبطت خلالها فى ١٥ مدينة على مدار عام ونصف تقريبا اعتمادا على الطاقة الشمسية دون استخدام نقطة وقود واحدة.
وكانت الطائرة  قد وصلت  مصر قادمة من أسبانيا صباح يوم ١٣ يوليو الجارى، وكان فى استقبالها شريف فنحى وزير الطيران المدنى وعدد من الوزراء والشخصيات المهمة.
وقد وجه وزير الطيران بتقديم كل التسهيلات اللازمة لهبوط الطائرة بمطار القاهرة، وتوفير الاستعدادات والترتيبات المطلوبة لمغادرتها لاتمام مهمتها بنحاح، مؤكداً على أن مصر تحرص دائما على دعم مثل هذه المشروعات التى تسعى الى نشر الوعى لاستخدام التكنولوجيا الحديثة.
وقام طاقم الطائرة والفريق المصاحب له بتوجيه الشكر للحكومة المصرية ووزير الطيران المدنى شريف فتحى على حفاوة الاستقبال وعلى الدعم وجميع التسهيلات التى تم تقديمها لهم خلال فترة تواجدهم بمصر من اجل إنجاز عملهم بنجاح تام  ومواصلة رحلتهم إلى وجهتهم الأخيرة.
وأكد برتران بيكار قائد الطائرةخلال كلمته قبل الإقلاع  أكد أن مصر تعد من أحب البلاد إلى قلبه، ووجه من خلالها رسالة إلى العالم يؤكد فيها أن المستقبل للطاقة البديلة  المتجددة.
أوضح بيكار أن  محطته الأخيرة الى أبو ظبى هى من أصعب المحطات التى مر بها طوال رحلته، وذلك لارتفاع درجة حرارة هذه المنطقة، مما يعرض الطائرة الى وجود مطبات هوائية كثيرة.