الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأعلى للجامعات: بدء تنسيق المرحلة الأولى الخميس.. و24 سبتمبر بدء الدراسة

الأعلى للجامعات: بدء تنسيق المرحلة الأولى الخميس.. و24 سبتمبر بدء الدراسة
الأعلى للجامعات: بدء تنسيق المرحلة الأولى الخميس.. و24 سبتمبر بدء الدراسة




كتبت-  شيماء عدلى

أقر  الأعلى للجامعات  فى جلسته التى عقدت أمس  بجامعة الإسكندرية بدء الدراسة  بالجامعات 24 سبتمبر  وذلك تزامنا مع الخريطة الزمنية التى اعلنتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى بالمدارس.
وأعلن الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات أن يوم الخميس هو أول أيام تنسيق المرحلة الأولى للجامعات، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم أرسلت أمس وخلال جلسة المجلس التى عقدت بجامعة الإسكندرية الملامح العامة لنتيجة الثانوية العامة، على أن تحدد اللجنة العليا للتنسيق مؤشرات المراحل وتحديد الحدود الدنيا غداً.
من جانبه قرر  المجلس قبول 8500  طالب بكليات الطب على مستوى الجمهورية، و1800 طالب بكليات طب الأسنان، و 1300 بالعلاج الطبيعى، و8800 بكليات الصيدلة. قبول 17 ألف طالب بكليات الهندسة،  و1600 طالب بالاقتصاد والعلوم السياسية.
وأشار إلى أن هناك 390 ألف مكان متاح بالجامعات بزيادة 20 ألفًا على العام الماضى.
فى سياق متصل أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا فى بيان صحفى لها أنها سوف تمنح العشرة الأوائل الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام شعبتى العلوم والرياضيات منحة دراسية كاملة للمتقدمين إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا ومنحة مالية شهرية قيمتها 1000 للمتفوقين فى اختبارات القبول بالجامعة.
وقال الدكتور  صلاح عبيه نائب الرئيس للشئون الأكاديمية إن  هذا القرار جاء  من العالم المصرى الدكتور أحمد زويل تقديرا للطلاب النابغين خاصة أن عددا كبيرا منهم عبر عن أمنيته الالتحاق بالمدينة لدراسة أحدث ما وصل إليه العلم على مستوى العالم.
وأضاف عبيه أن نهج المدينة مستمر بخصوص دعوة الأوائل لزيارة المدينة وأسرهم وقضاء يوم كامل بمقرها بالشيخ زايد مع العلماء والباحثين وأعضاء هيئة التدريس.