الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

موسى يطلق حملة لترشيد استهلاك المياه

موسى يطلق حملة لترشيد استهلاك المياه
موسى يطلق حملة لترشيد استهلاك المياه




كتب - محمد قبيصى

 أعلن الإعلامى أحمد موسى، إطلاق حملة لترشيد استهلاك مياه النيل، بسبب نقص مخزون المياه وراء السد العالى وبحيرة ناصر.
وطالب «موسى» خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج على مسئوليتي، المذاع على فضائية صدى البلد،امس الاول القنوات الفضائية والصحفيين والإعلاميين المشاركة فى توعية المواطنين، بطرق ترشيد استهلاك المياه.
وطالب وزارة الزراعة بتدشين خريطة للزراعات حتى لا نزرع محاصيل تستهلك كميات كبيرة من المياه، علاوة على ضرورة الاعتماد على طرق الرى الحديثة.
وعرض موسى، جهازا حديثا يقوم بتنقية المياه من الروائح لاستخدامها فى رى الأشجار، منوها إلى أنه يتم إهدار مياه من نهر النيل تكفى 11 مليون مواطن بسبب استخدامات خاطئة.
وأشار «موسى» إلى أنه تم تنفيذ وصلات للأحواض والمطابخ والبانيو فى المنازل الحديثة لترشيد استهلاك المياه وأكد أننا «نستطيع توفير المياه للأجيال المقبلة من خلال ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه».
وقال المهندس وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الرى: إن فيضان العام الماضى كان أقل فضيان منذ 100 عام، منوها إلى أنه للتغلب على أزمة نقص المياه تم سحب 20 مليار من المياه الموجودة ببحيرة ناصر.
وأضاف «حقيقي»، خلال لقائه بالبرنامج، انه السبب الرئيسى فى أزمة الأراضى الزراعية هى سبب زراعة الأرز المخالف الذى وصل إلى الضعف، واستهلك 4 مليارات متر مكعب مياه زيادة.
وأكد حقيقى، انه سوف يتم توقيع مخالفات على اى فدان مخالف يزرع محصول الارز، منوها إلى ان الوزراة لا تملك رفاهية ترك الفلاح دون غرامات شديدة بسبب نقص المياه.