الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اعتقال 42 صحفياً.. وتركيا تحذر من تأثر العلاقة مع أمريكا حال عدم تسليم «جولن»

اعتقال 42 صحفياً.. وتركيا تحذر من تأثر العلاقة مع أمريكا حال عدم تسليم «جولن»
اعتقال 42 صحفياً.. وتركيا تحذر من تأثر العلاقة مع أمريكا حال عدم تسليم «جولن»




إسطنبول – وكالات الأنباء

ذكرت محطة تلفزيون إن.تى. فى التركية الخاصة، أن السلطات أصدرت أوامر باعتقال 42 صحفياً، أمس الاثنين، فى أحدث خطوة فى عمليات اعتقال موسعة تلت محاولة انقلاب عسكرى فاشلة.
وأضافت المحطة، أن الصحفية والكاتبة المعروفة ناظلى إليجا والتى كانت أيضاً نائباً سابقة فى البرلمان من بين من صدرت بحقهم أوامر اعتقال.
وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفاً فى الأيام التى تلت محاولة الانقلاب الفاشلة.
  «تسليم جولن»
من جانبه قال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو أمس الاثنين «إن العلاقات بين أنقرة وواشنطن سوف تتأثر إذا لم تسلم الولايات المتحدة رجل الدين فتح الله غولن الذى تتهمه تركيا بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة هذا الشهر».
وأضاف أنه «سيلتقى مسئولين أمريكيين لمناقشة الأمر خلال زيارة مقبلة».. وأدلى تشاووش أوغلو بالتصريحات فى مقابلة مع قناة خبر ترك التلفزيونية الخاصة.. فى المقابل قالت واشنطن «إن أنقرة يجب أن تقدم أولا أدلة واضحة على ضلوع غولن فى محاولة الانقلاب»، كما قال محامون «إن أى إجراءات تسليم قد تستغرق سنوات».
      «إقالة سفراء»
وأضاف تشاووش أوغلو فى مقابلة مع محطة «خبر ترك» الخاصة إن تركيا ستقيل عددا من السفراء فيما يتعلق بمحاولة الانقلاب العسكرى الفاشلة.. وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التى وقعت فى 15 يوليو
  «تركيا لن تنضم لليورو»
من ناحية أخرى قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن تركيا ليست فى وضع يسمح لها أن تصبح عضوا فى الاتحاد الأوروبى فى أى وقت قريب.
وأضاف يونكر «إذا أعادت تركيا عقوبة الإعدام فإن الاتحاد الأوروبى سيوقف عملية قبولها على الفور».