السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النواب يوافق على زيادة المعاشات العسكرية 10%

النواب يوافق على زيادة المعاشات العسكرية 10%
النواب يوافق على زيادة المعاشات العسكرية 10%




كتب - ولاء حسين - وإبراهيم جاب الله  - وفريدة محمد

وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون بزيادة المعاش 10% اعتبارا من يوليو 2016 للعسكريين.
وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب: إنه يجب عندما يتكلم أى عضو عن القوات المسلحة أن يقف إجلالا واحتراما لأفراد القوات المسلحة سواء حاليين أو فى الخدمة، مؤكدا أننا لن نقبل فى هذه القاعة التى تنحنى بكل أعضائها إجلالا وتقديرا لقواتنا المسلحة بأن يحاول أحد الفصل بين الجيش وشعبه.
وصفق النواب ووقفوا تقديرا للقوات المسلحة، وأضاف عبدالعال: الرسالة قد وصلت ليس للنائب فقط ولكن لكل من يحاول الفصل بين الشعب والجيش فالشعب والجيش يد واحدة.
جاء ذلك ردا على استفسار النائب محمد أنور السادات على حكم للمحكمة الدستورية بشأن معاشات العسكريين والمدنيين.
وقال اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع أمام الجلسة العامة للمجلس: أنقل تحيات القائد العام للقوات المسلحة للنواب، وأرى أنه تم الموافقة بنسبة 100%.
وتابع: بالنسبة للمدنيين والعسكريين والمساواة بينهم قال شاهين : قانون التأمين الاجتماعى يشمل كل أجهزة الدولة، لكن القوات المسلحة لها ظروف خاصة بسبب ظروف الخدمة وأسلوب التقاعد فى القوات المسلحة يختلف عن المدنيين، وبالتالى كل ما هو موجود فى القانون المدنى يسرى على القوات المسلحة، لافرق بين مدنيين وعسكريين.
وقال النائب محمد سليم: إن القوات المسلحة هى الدرع الواقية لمصر، وهذه خطوة إيجابية أن تتم زياردة معاشات القوات المسلحة.
واكد النائب عبدالمنعم العليمى أن رفع الحد الأدنى للمعاش يتفق مع حكم المحكمة الدستورية العليا.. وقال محمود خميس: إن الشعب المصرى لن ينسى دور رجال القوات المسلحة فى حماية أرض الوطن.
وقال النائب محمد ماهر أوجه رسالة للجيش التركى: عمرنا ماشوفنا شرطة بتقبض على جيش.
وقال النائب سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر إننا مهما قدمنا للقوات المسلحة لن نوفيها حقها، وهذا أقل ما يجب أن نقدمه للقوات المسلحة.
وأكد النائب مصطفى الجندى أن الدول العظمى تؤسسها جيوش، وجيشنا على مدار تاريخه يشرف أى مصرى، وأثبت انه جيش الشعب، والزيادة 10% ليست كثيرة لأن أبناء الجيش يضحون بحياتهم.
وأشار النائب على بدر إلى ضرورة المساواة بين العاملين المدنيين بين القوات المسلحة ولذلك نوافق على الزيادة.