الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران ترسل سفينتين حربيتين إلى السودان وتؤكد: لدينا معلومات عن مواقع إسرائيلية حساسة




رست سفينتان حربيتان إيرانيتان فى السودان أمس الأول بعد أقل من أسبوع من اتهام الخرطوم لاسرائيل بمهاجمة مصنع «اليرموك» للسلاح فى العاصمة السودانية فيما كشفت ايران عن حيازتها معلومات عن مواقع إسرائيلية حساسة.
 
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الإيرانية أن حاملة طائرات الهليكوبتر خارك ومدمرة الشهيد نقدى تحملان «رسالة سلام وصداقة الى الدول المجاورة وتضمنان أمن خطوط الملاحة فى مواجهة الارهاب البحرى والقرصنة».
 
فيما قالت وكالة أنباء فارس الايرانية شبه الرسمية إن السفينتين رستا فى ميناء بورسودان المطل على البحر الاحمر ومن المقرر أن يلتقى قادة الاسطول مع قادة القوات البحرية السودانية.
 
بموازاة ذلك تجددت النيران فى مجمع اليرموك الحربى الذى استهدفته اسرائيل مؤخرا لكن الناطق باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمى خالد سعد، نفى وجود عمل عدائى جديد على المجمع .
 
وقال سعد، بحسب وكالة الأنباء السودانية: إن النيران التى اشتعلت مساء الاثنين بالمجمع الصناعي، نجمت عن تجدد لاشتعال بعض النيران تحت الأشجار فى أماكن لم يصلها الإطفاء فى اليوم الأول.
 
وكانت الحكومة السودانية قد وجهت أصابع الاتهام لإسرائيل بقصف مجمع اليرموك الثلاثاء قبل الماضي، ما أسفر عن مصرع أربعة أشخاص وإصابة العشرات.
 
وتعتبر اسرائيل السودان طريقا لتهريب الاسلحة الى قطاع غزة عبر شبه جزيرة سيناء المصرية.
 
وقالت الحكومة السودانية فى مايو الماضى: إن شخصا واحدا قتل بعد ان انفجرت سيارة فى بورسودان. واضافت: ان الانفجار يماثل انفجارا آخر وقع العام الماضى وقالت آنذاك: إنه نتج عن هجوم صاروخى إسرائيلى.
 
ولم تعلق اسرائيل على حادث مايو ولا على انفجار 2011 الذى قتل فيه شخصان. كما لم تؤكد او تنفى ضلوعها فى حادث مماثل وقع فى شرق السودان عام 2009.
 
فى الوقت ذاته كشف عضو لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، إسماعيل كوثرى عن حيازة بلاده لمعلومات عن مواقع إسرائيلية حساسة، التقطتها الطائرة الآلية «أيوب»، التى أسقطها الجيش الإسرائيلى داخل حدود الدولة العبرية قبل عدة أسابيع.
 
وقال كوثرى ، بحسب ما نقلت وكالة «مهر»: إن بلاده وحزب الله اللبنانى يملكان طائرات من دون طيار أكثر تطورا من الطائرة «أيوب».
 
وأكد كوثرى أن الطائرة «أيوب» تمكنت من تصوير المراكز الحساسة لكيان الاحتلال وإرسالها بشكل مباشر»، مضيفاً: إن الصور الملتقطة بحوزة بلاده حالياً.