الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تخطط لطرح 14 مليون متر مربع بنظام المطور الصناعى




أكد اللواء اسماعيل النجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الهيئة تخطط لطرح 14 مليون متر مربع من الاراضى الصناعية على الشركات العالمية بنظام المطور الصناعى خلال ايام. وقال فى تصريحات صحفية إن المستهدف الوصول باجمالى مساحة مناطق المطور الصناعى إلى30 مليون متر مربع بعدما تم طرح 16 مليون متر مربع فى عهد النظام المخلوع موزعة على11 منطقة صناعية.
 
وأضاف أن ابرز تلك المناطق منطقة التجمعات الاردنية فى العاشر من رمضان ومنطقة بولاريس التركية فى مدينة 6 اكتوبر و«اوركيد الكويتية» فى برج العرب.
 
واشار إلى أن احتياجات النشاط الصناعى من الاراضى تصل إلى 7 ملايين متر مربع سنويا وأن امكانيات الحكومة لا يمكنها ترفيق اكثر من 2 مليون متر مربع وهو ما يتطلب التوسع خلال الفترة المقبلة فى انشاء مناطق صناعية بنظام المطور الصناعى يمكنها أن تقوم بترفيق مساحات كبيرة وطرحها على المستثمرين دون أن تتحمل الخزانة العامة للدولة أى اعباء مالية.
 
وشدد النجدى أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية ستتدخل لتحديد اسعار تلك الاراضى لمنع المضاربة عليها كما سيتم الزام الشركات الفائزة بانشاء تلك المناطق بوضع جدول زمنى للانتهاء من اعمال البنية التحتية وسيتم سحب الاراضى من الشركات المخالفة لمنع ظاهرة تسقيع الاراضى.
 
واضاف انه تم تشكيل لجنة من 5 وزارات لوضع مخطط نهائى لطرح مشروع عملاق شرق بورسعيد والذى يتضمن منطقة صناعية لوجيستية من الطراز العالمى فى منطقة الشرق الاوسط ويشمل منطقة صناعية وميناء ومدينة سكنية ونفق قناة السويس باستثمارات 120 مليار جنيه توفر 150 الف فرصة عمل.