الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اللبن والشاى والزبد..سلع ترفع تكلفة المائدة المصرية




شهدت الأسواق ارتفاعًا ملحوظًا فى أسعار بعض المنتجات الغذائية حيث ارتفع سعر الزيد بمعدل 5 جنيهات ليسجل سعره 25 جنيها بدلاً من 20 جنيهًا وارتفع سعر اللبن بمعدل جنيه ليسجل سعر نصف الكيلو 4 جنيهات بدلاً من 3 جنيهات وارتفع سعر الشاى بمعدل 50 قرشًا لحجم 400 جرام.
 
أكد أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية ان السوق تسيطر عليه حالة من الركود النسبى وأن أسعار المواد الغذائية مستقرة على الرغم من وجود ازمة الوقود لكن لم تؤثر بعد عليها ولكن هناك بعض السلع شهدت انخفاضا فى السعر كالسكر انخفض 50 جنيهاً للطن ووصل الكيلو من475 قرشا الـ5 جنيهات.   وقال إن هناك استقرارا فى بعض الأسعار حيث يتراوح سعر كيلو الجبن الرومى بين‏38‏ و‏46‏ جنيها‏،‏ والجبن الاسطمبولى يتراوح سعرها بين‏22‏ و‏24‏ جنيها‏,‏ وسعر كيلو الجبن البراميلى يتراوح بين‏24‏ و‏26‏ جنيها‏.‏ أما الجبن ملح الخفيف فيتراوح سعر الكيلو بين‏16‏ و‏18‏ جنيها‏وجبن النستو 140 جرام 4.25. أما الزيوت والمسلى فتشهد استقرارا أيضًا فزيت عباد الشمس (1) التر 12.5.
 
وزيت ذرة 13.75 للتر وزيت عادى 9.5 للتر ومسلى طبيعى 34 للكيلو ومسلى نباتى 24 جنيه للكيلو.
 
أما الدقيق فـ4 جنيهات للكيلو ومكرونةالمعبأة والسائبة من 3 إلى 4 جنيهات.
 
والشاى المعبأة زنة 40 و50 جرام يتراوح السعر على حسب النوع من 1.25-1.75.
 
وأرجع يحيى سبب ارتفاع بعض المنتجات إلى ارتفاع أسعار الوقود عالميًا فى بعض الاوقات مما يكون له تأثيرا مباشرًا فى عمليات التصنيع والنقل بالاضافة إلى ان بعض الدول المصدرة للحبوب سواء قمح او زيوت تلجأ لاستخدام جزء كبير من انتاجها فى الوقود الحيوى فى حالة استمرار أسعار الوقود التقليدى فى الارتفاع وبالتالى سيؤثر ذلك على حجم صادراتها وانخفاض كميات الحبوب والسلع والذى يزيد بدوره من أسعارها‏.
 
‏وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية ان هناك حركة ركود فى المبيعات تراوحت مابين 30 إلى 40% حيث أن عجلة الانتاج على المستوى المحلى شبه متوقفة، بالإضافة إلى انخفاض حركة الاستيراد واستمرار معدلات السحب على السلع مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع خاصة أن المصدرين فى البلاد الأخرى يتخوفون من الشحن إلى مصر الا بعد دفع تكاليف التأمين على السفن والتى زادت نسبتها بصورة كبيرة فى ظل الاضطرابات السياسية‏.
 
ومن ناحية أخرى تشهد صناعة الدواجن ازمة كبيرة فى ظل ازمة السنبلاوين ونفوق عدد كبير من الدواجن بلغ 80 الف دجاجة منذ ايام وتم تشكيل لجنة برئاسة الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتعرف عن اسباب النفوق ومصدره وتحليل الاعلاف والمياه. وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: إن هذه الازمة لم تؤثر حتى الان على أسعار الدواجن حيث ان أسعارها مستقرة عند سعر 9.5 جنيه موضحا ان حجم انتاجنا من الدواجن 2 مليون دجاجة سنويًا. وتخوف السيد من حدوث ازمة للصناعة خاصة مع دخول الشتاء بسبب عدم وجود وسائل التدفئة الكافية بسبب نقص البوتاجاز وغيره مما يساهم فى زيادة نفوق الدواجن وخروج الكثير من السوق وبالتالى سيؤثر ذلك على المستهلك النهائى وترفع أسعارها. ومن ناحية اخرى شهدت الخضروات استقرارا فى أسعارها حيث لم تشهد اى زيادات طبقا لأسعار ماقبل العيد حيث بلغ سعر كيلو الطماطم 2جنيه وسعر الكوسة 3جنيهات، وسعر السبانخ 4 جنيهات والباذنجان 2 جنيه والفلفل الاخضر 3 جنيهات البطاطس 2.5 جنيه والبصل 2 جنيه والملوخية 2 جنيه.