الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية والكويت تحتجان على تجاوزات إيران البحرية

السعودية والكويت تحتجان على تجاوزات إيران البحرية
السعودية والكويت تحتجان على تجاوزات إيران البحرية




الكويت وبغداد - وكالات الأنباء


عبرت السعودية والكويت عن احتجاجهما واستيائهما الشديدين من الاعتداءات والتجاوزات المتكررة من قبل الزوارق العسكرية الإيرانية على مياه المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المغمورة المقسومة.
ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، فقد أرسلت السعودية والرياض رسالة احتجاج مشتركة للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون على ممارسات ايران.
وأكدت الرسالة « تكرار اعتداءات وتجاوزات الزوارق العسكرية الإيرانية على مياه المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، والتى تعود الحقوق السيادية عليهما فقط للسعودية والكويت، لغرض استكشاف واستغلال الثروات الطبيعية فيها».
وشددت على أن للسعودية والكويت وحدهما دون غيرهما «حقوقاً سيادية خالصة فى التنقيب عن الثروات الهيدروكربونية واستغلالها فى حقل الدرة والمنطقة المغمورة المقسومة».
كما أكدت أنه تمت مطالبة إيران ببدء مفاوضات لتعيين الحدود البحرية التى تفصل بين المنطقة المغمورة المقسومة وبين مياه إيران وفقًا لأحكام القانون الدولى، إلا أن الطلب لم يلق أى استجابة من طهران.
وفى شأن آخر، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أن ايران أوقفت إمدادات الكهرباء إلى العراق والبالغة ما يقارب 800 ميجاوات من دون سابق إنذار.
وقالت الوزارة إن إيران أوقفت تزويد العراق بالطاقة الكهربائية عبر خطى استيراد الطاقة الكهربائية (خرمشهر - بصرة) و (كرخة - عمارة)، ما أدى إلى انخفاض الترددات وتوقف عدد من محطات الإنتاج فى محافظة البصرة، الواقعة فى جنوب العراق.