الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يصدر أوامر لاعتقال 47 صحفياً

أردوغان يصدر أوامر لاعتقال 47 صحفياً
أردوغان يصدر أوامر لاعتقال 47 صحفياً




أنقرة- وكالات الأنباء


قالت قناة «سي.إن.إن ترك» إن السلطات التركية أصدرت أوامر لاعتقال 47 صحفياً أمس الأربعاء، وهى أحدث خطوة ضمن حملة آخذة فى الاتساع بعد محاولة انقلاب فاشلة.
وأضافت أن الشرطة ستعتقل الصحفيين فى إطار تحقيق يتصل برجل الدين المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذى تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب هذا الشهر، التى قتل فيها 246 شخصًا على الأقل.
وكان الصحفيون يعملون فى صحيفة «زمان» المرتبطة بجولن التى صادرتها السلطات التركية فى مارس خلال حملة على أنصار رجل الدين.
وكان جولن حليفًا للرئيس رجب طيب أردوغان ثم تحول إلى عدو له، وأقام رجل الدين شبكة من المدارس والجمعيات الخيرية والشركات فى تركيا على مدى عقود وقد ندد بمحاولة الانقلاب ونفى أى علاقة له بها.
وفى سياق آخر، أكدت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبى أوفى بالالتزامات الذى قطعها فى اتفاق المهاجرين مع تركيا، رافضة اتهامات من جانب اردوغان بأن الاتحاد قدم القليل للغاية من المساعدات للاجئين.
وأكد المتحدث باسم المفوضية مارجاريتيس شيناس، أن «الاتحاد الأوروبى يحترم التزاماته، والإيحاءات بعكس ذلك غير صحيحة»، وأضاف أنه تم تخصيص نحو 740 مليون يورو (814 مليون دولار) بالفعل كمساعدة من الاتحاد الأوروبى للاجئين فى تركيا.
لكن أردوغان قال إن المساعدات الأوروبية من المقرر أن تزيد على 2.1 مليار يورو بحلول نهاية الشهر الجارى، من إجمالى 3 مليارات يورو وعد بها الاتحاد الأوروبى عند إبرام اتفاق المهاجرين.
وأشار شيناس، إلى أن الأموال هى «للاجئين وللمجتمعات المضيفة، وليس لتركيا والحكومة».
وأوضح أن المفوضية تتوقع استمرار التعاون مع تركيا فيما يتعلق باللاجئين والهجرة.