الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الطيب» يوجه قيادات الأزهر بعدم الإنزلاق إلى الجدل بشأن الخطبة المكتوبة

«الطيب» يوجه قيادات الأزهر بعدم الإنزلاق إلى الجدل بشأن الخطبة المكتوبة
«الطيب» يوجه قيادات الأزهر بعدم الإنزلاق إلى الجدل بشأن الخطبة المكتوبة




كتب - أشرف أبو الريش وصبحى مجاهد

أصدر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،شيخ الأزهر الشريف، توجيهات لقيادات الأزهر بعدم تناول موضوع الخطبة المكتوبة بالتعليق اكتفاء بما أصدرته هيئة كبار العلماء بإجماع أعضائها، وهى الهيئة العلمية الكبرى فى العالم الإسلامى، والتركيز على العمل الميدانى للنهوض بالعمل الدعوى وتصحيح الفكر المغلوط بما يخدم المجتمع وقضاياه.
 من جانبه قال وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، فى تصريحات صحفية، إن توجيهات الإمام الأكبر شيخ الأزهر،جاءت بعد أن أصدرت هيئة كبار العلماء قرارها فيما يتعلق بالخطبة المكتوبة وحتى لايتخذ الموضوع ذريعة للإيقاع بين العلماء من قبل المتربصين والمغرضين وتعريضهم إلى التلاسن وهو ما لايليق بمقامهم.
 وتابع شومان: «لذا أهيب بالإعلاميين والصحفيين عدم إثارة الموضوع أو توجيه الأسئلة لقيادات الأزهر الشريف وعلمائه فى هذا الشأن، ويرجى من كل منتسبى الأزهر الشريف عدم الخوض فى هذا الموضوع تنفيذا لتوجيهات الإمام الأكبر وتفويتا على المتربصين من أى نوع».
وفى سياق متصل أكد  رئيس القطاع الدينى بالأوقاف الشيخ  جابر طايع أن الوزارة ماضية فى تعميم الخطبة الاسترشادية المكتوبة، وأنه سيعقد مزيدًا من الاجتماعات مع القيادات والأئمة لشرح آليات تطبيقها عبر الحوار والإقناع دون إكراه، فزمن القهر قد ولى، وأكد أن ثقة الوزارة فى أئمتها بلا حدود .
 وأعلن طايع بأن هناك تحديثًا  لنموذج الخطبة الاسترشادية المقبلة، مضيفا أن الوزارة شددت على ضرورة الالتزام إما بنص الموضوع أو بجوهره كعمل تنظيمى للقضاء على الفوضى فى الخطاب الدينى، وذلك لحين الانتقال من الخطبة الاسترشادية إلى الخطبة المعدة من اللجنة العلمية المشكلة لذلك، فى إطار استراتيجية الأوقاف الشاملة لنشر الفكر الإسلامى المستنير كمشروع فكرى وتنويرى كبير.
 وعلى جانب آخر أعلنت وزارة الأوقاف تحديث نموذج خطبة الجمعة المقبلة الاسترشادية وعنوانها «النظافة سلوك إنسانى متحضر».