الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سعفان: قانون العمل الجديد يعالج أزمة فصل العامل وحل قضية البطالة بتعاون المجتمع والحكومة

سعفان: قانون العمل الجديد يعالج أزمة فصل العامل وحل قضية البطالة بتعاون المجتمع والحكومة
سعفان: قانون العمل الجديد يعالج أزمة فصل العامل وحل قضية البطالة بتعاون المجتمع والحكومة




أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، ضرورة تضافر جهود المجتمع بجميع أطيافه مع الحكومة كهدف رئيسى لحل قضية البطالة التى تشغل كل بيت وأسرة لوضع جدار من الثقة بين الجميع، مشددا على دور الإعلام والفن الهادف فى حل تلك المشكلة، لتوجيه رسالة للشباب لتغيير ثقافتهم للاتجاه للعمل بالقطاع الخاص وقبول المتاح حاليا كبداية لاكتساب خبرات يمكن بعدها الانطلاق والعمل فى المجالات التى يرغبون العمل فيها.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمكتبه بديوان عام الوزارة،  بالفنان محمد صبحي، على خلفية ما طرحه ببرنامجة «مفيش مشكلة» عن أزمة البطالة فى مصر، للتعاون مع الوزارة لحل تلك المشكلة لما له من ثقل كفنان لدى المواطنين، وكونه قيمة كبيرة يستطيع من خلال برنامجه توجيه رسالة للشباب لتطوير وتنمية نفسه، والعمل فى مجالات وتخصصات لزيادة الإنتاج فى أعمال مفيدة للدولة لنقل مصر إلى مرحلة أفضل لخدمة الوطن، وعدم انتظار العمل المكتبى.
ومن جانبه طرح الفنان محمد صبحى مجموعة محاور لمعالجة مشكلة البطالة، من أهمها عقد ندوات يحضرها شخصيات ذات ثقل  بالدولة، لحث الشباب على العمل والإنتاج وتوجيه رسالة لهم لتغيير ثقافة العمل الحر لديهم الذى يضيف للمجتمع، فضلا عن عقد ندوة مع الشباب بحضور وزير القوى العاملة، لتوصيل رسالة للشاب بأن يكون منتجا وأكثر إنتاجية والعمل فى جميع المجالات دون التقيد بتخصصه والاحتكاك بالمجتمع واكتساب الخبرات.
ورحب الوزير بهذا المقترح والبدء فى تنفيذه، مثنيا على برنامجه ومعالجته للمشاكل وتوجيه رسالة للشباب للانطلاق بالعمل وأن يقبل بأى عمل، مؤكدا علمه الدافع من وراء البرنامج هو الاخلاص فى حب الوطن وليس مجرد «شو إعلامى» حيث لا يحتاج الفنان محمد صبحى لذلك.
وقال الوزير: إن قضية البطالة كانت شاغلة  حتى قبل أن يتولى مسئولية الوزارة بحكم كونه كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وما يشغله حاليا فى كيفية المساعدة فى حلها، واصفا الفنان صبحى بأنه من النوعية القليلة المهمومة بمشاكل الوطن ومن المحبين له.
وأوضح الوزير أنه عندما تولى مسئولية الوزارة تلقى تقريرا بخصوص التشغيل عن الفترة من مارس 2015 حتى إبريل 2016 بقيام الوزارة بتوفير 258 ألف فرصة عمل، تم شغل منها 50 ألفا فقط، فتوقف لتحليل عدم اقبال الشباب للعمل بهذه الفرص بالقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل بروتوكول مع إحدى القنوات الفضائية  فى مجال التشغيل وتم تغطية ملتقى لتوظيف الشباب بالساحل بشبرا وفر 28 ألفا 550 فرصة عمل،  ولم يتقدم  لها سوى 4450 راغبا ، ولم يكن لديهم الجدية فى شغل هذه الفرص ، حيث تم شغل 1871 فرصة فقط، وتم الاتصال بـ 394 مواطنا ولم يذهبوا لإجراء المقابلة الشخصية، فضلا عن قبول 111 شابا ولكن لم يحضروا للشركات، وتم تعيين 35 من ذوى الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبه قال «صبحى»:  إنه بالفعل بعد ثورة يناير من حوالى 5 أعوام قام مع الإعلامى عمرو أديب بعمل مبادرة وملتقى للتشغيل بأرض المعارض يوفير 10 آلاف فرصة عمل ولم يتقدم لها أيضا إلا عدد قليل.
وأشار إلى أنه اقترح من خلال برنامجه بالحلقة الخاصة بالبطالة ضرورة أن يكون هناك قاعدة بيانات للبطالة التى تقدر بنحو 3.5 مليون شاب، منوها إلى أن الشباب يواجه بعض الصعوبات من شركات القطاع الخاص فيما يتعلق بـ«استمارة 6 الخاصة بنهاية الخدمة» التى توقع قبل التحاقهم بالعمل مع مخالفة ذلك قانونا.
ومن جانبه كشف الوزير أنه جار علاج هذه المشكلة من خلال مشروع قانون العمل الجديد.
وقال «سعفان»: إنه  فى نفس الوقت يتم امداد الشركات الطالبة للعمل بالمسجلين عن طريق الموقع من راغبى العمل ليختاروا منهم المناسب لشغل الوظائف، مناشدا الشباب البدء فى العمل بغض النظر عن التخصص مما يكسبه خبرات وعلاقات واحتكاكًا بالمجتمع ليرتقى وينتقل بعد ذلك لعمل آخر أفضل.
 وأكد «صبحى» على كلام  الوزير، منوها أننا جميعا بدانا من الصفر وكافحنا من أجل الوصول لهدفنا وتحملنا العديد من الصعوبات، ضاربا مثلا بمدينة «سنبل»، أنه تم منح شباب أراض لاستصلاحها وباجتهادهم نجحوا فى ذلك وأصبحوا من المصدرين لبعض السلع مثل الفاكهة والخضروات.
وأطلع الوزير الفنان محمد صبحى، على قاعدة البيانات الخاصة براغبى العمل فى مشروعات قناة السويس الجديدة وشرق التفريعة، مشيرا إلى أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  والمشرف على المشروعات، طلب امداده ببعض العمال فى مهن محددة، وقمنا بذلك من خلال المسجلين بقاعدة البيانات عبر الموقع الالكترونى للوزارة، الذى يجرى تطويره ليصبح لدينا قاعدة بيانات سليمة وصحيحة.
وأشار الوزير إلى أن الصندوق الاجتماعى للتنمية له دور فى معالجة المشكلة عن طريق منح الشباب قروضا لعمل مشروعات صغيرة ويتحمل الصندوق مسئولية التوزيع للسلع التى تنتجها المشروعات.