السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلومبيرج: الاتفاق مع صندوق النقد يعيد الثقة فى السياسة المصرية

بلومبيرج: الاتفاق مع صندوق النقد يعيد الثقة فى السياسة المصرية
بلومبيرج: الاتفاق مع صندوق النقد يعيد الثقة فى السياسة المصرية




علق خبراء مصريون وأجانب فى تصريحات لشبكة بلومبيرج، الأمريكية، على إعلان وزارة المالية قرب الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات. وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن الحكومة المصرية تستهدف الحصول على 7 مليارات دولار سنويا ولمدة 3 سنوات، حيث تستهدف اقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى، بينما باقى التمويل سوف تحصل عليه من الاتفاقيات الثنائية والمؤسسات الدولية، بما فى ذلك 3 مليارات دولار من البنك الدولار و1.5 مليار دولار من بنك التنمية الأفريقى.
وقال هانى جنينة، رئيس وحدة الأبحاث ببنك بلتون فايننشيال، الاستثمارى، «هذه أخبار إيجابية للغاية.. الاتفاق مع صندوق النقد الدولى سوف يعيد الكثير من الثقة المفقودة فى صناع السياسة المصرية».
وأضاف أن موافقة النقد الدولى على القرض من شأنها أن تجذب مليارات الدولارات من الدعم الثنائى والاستثمارات الخاصة. ويزور مسعود أحمد، مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد الدولى، مصر فى 30 يوليو الجارى، ولمدة أسبوعين، لإجراء محادثات مع الحكومة المصرية بشأن الاتفاق. وعلق ويليام جاكسون، كبير اقتصاديى الأسواق الناشئة لدى شركة كابيتال إيكونومكس فى لندن، أن وجود تحول واضح نحو السياسات المتشددة فى الحكومة المصرية والبنك المركزى زاد من فرض عقد اتفاق صندوق النقد الدولى.
وأشارت الشبكة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دفع بتدابير صارمة ومثيرة للجدل، للإصلاح الاقتصادى، بما فى ذلك خفض دعم الوقود والكهرباء، وهى تلك الإصلاحات التى تجنب أسلافه الإقدام عليها، كما يناقش مجلس النواب فرض ضريبة القيمة المضافة لزيادة الواردات وتقليل عجز الموازنة، التى وصلت إلى 11.5% من الناتج الاقتصادى فى السنة المالية الماضية. وقالت ريهام الدسوقى، كبيرة الخبراء الاقتصاديين ببنك «أرقام كابيتال» فى دبى، إن الإعلان عن اتفاق صندوق النقد الدولى من شأنه أن يساعد فى تضييق الفجوة بين الأسعار الرسمية والسوق الموازية بشكل كبير خلال الأيام المقبلة.