الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوبريت حدوتة مصرية بمناسبة مرور 60 عاما على تأميم القناة

أوبريت حدوتة مصرية بمناسبة  مرور 60 عاما على تأميم القناة
أوبريت حدوتة مصرية بمناسبة مرور 60 عاما على تأميم القناة




 السويس - حسن غنيمة


حضر اللواء احمد حلمى الهياتمى محافظ السويس أوبريـت حدوتــــة مصريـة على مسرح قصر ثقافة السويس بمناسبة مرور 60عاما على تأميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956.
وفى كلمته بمناسبة ذكرى تأميم قناة السويس أشاراللواء أحمد حلمى الهياتمى محافظ السويـس الي اننا اليوم نحتفل بالذكرى الــ 60 لتأميم قناة السويس، ففى يوم 26 يوليو من عام 1956 أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر،فى ميدان المنشية بالإسكندرية، قرار تأميم شركة قناةالسويس ليصبح هذا اليوم تاريخا لا ينسى ويوما فارقا فى تاريخ مصر والمنطقة العربية والعالم بأسره ، لقد جاء قرار التأميم بعد أن سحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والبنك الدولى عرض تمويل السدالعالى، فكانت الإرادة المصرية بقرار التأميم.. لقد حاول البعض حينها إثبات أن مصر غير قادرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية خالصة كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبدالحميد أبوبكرومحمدعزت عادل.
كما أثار قرار التأميم حفيظة القوى الاستعمارية فكان سببا للعدوان الثلاثى على مصر فى أكتوبر 1956 ثم كان انسحابهم مسلمين بالإرادة المصرية الحرة . وتسببت حرب 1967 فى إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها فى يونيو 1975.
وأكد المحافظ  إن قناة السويس ملحمة المصريين فى العصرالحديث حفروها بأظافرهم ودمائهم ؛فغيّروا العالم وبدلّوا موازين القوى فيه حتى قال عنها الدكتور جمال حمدان: «هى بالدرجة الأولى سلاح سياسى واستراتيجية حرب تصل انعكاساتهاوإشعاعاتها إلى كل المحيطات والبحارالسبعة، وتمثّل موقعا حاكما فى استراتيجية الصراع البحرى العالمى».
فقناة السويس أحد أهم الممرات الملاحية ؛حيث تتحكّم فى 40% من حركة السفن والحاويات فى العالم، كماأن موقعها الاستراتيجى كرابط بين دول جنوب شرق آسياو أوروبا والأمريكتين يضيف إلى  ثقلها الاقتصادى ثقلا آخر استراتيجيا يجعل المساس بها بمثابة قضية أمن قومى للعديد من الدول، كما تنقل 14% من حجم التجارة العالمية وتوفّر  66% من المسافة بين الشرق والغرب، مشيرا الى ان لقناةالسويس أهمية اقتصادية كبيرة فقد تحوّلت قناةالسويس من شريان مائى إلى شريان حياة للاقتصاد المصرى.