الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرمال السوداء» تثير عاصفة الاحتجاجات بـ«كفر الشيخ»

«الرمال السوداء» تثير عاصفة الاحتجاجات بـ«كفر الشيخ»
«الرمال السوداء» تثير عاصفة الاحتجاجات بـ«كفر الشيخ»




كفر الشيخ – محمد الأسيوطى


أعلن أهالى قرى الساحل البحرى، بمركز البرلس فى كفر الشيخ، رفضهم إقامة مصنع لاستغلال الرمال السوداء، لمخاوف من الأثر البيئى على المنطقة جراء استخلاص العناصر المشعة، حيث نظم المحتجون وقفة احتجاجية، وتوجهوا لمكتب اللواء حمدى الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ لمنطقة غرب المحافظة، ورئيس مركز مدينة بلطيم، للتعبير عن رفضهم للمشروع قبل التعرف على الأثر البيئى على المنطقة.
وقال فيصل لطفى، من أبناء البرلس: إننا توجهنا لمكتب مساعد محافظ كفر الشيخ لإعلان اعتراض الإهالى على إقامة المشروع للآثار البيئية السلبية على الأهالى والمنطقة، مؤكداً أن الشركة ستحفر بعمق 9 أمتار  للاستفادة من الرمال التى بها عناصر مشعة، وهناك منطاق تحتاج للحفر بعمق 15 مترًا للنزول لسطح البحر، وهذا يمثل خطر على المنطقة.
ولفت محمد السيد على، من أهالى العتارسة، إلى أن المنطقة معرضة للغرق خلالًا 50 سنة، ومن خلال استخلاص المواد المشعة فى الرمال سيعجل بغرقها فى غضون سنوات قليلة.
من جانبه قال اللواء حمدى الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ: إنه تم تأسيس شركة وطنية لاستخلاص المواد المشعة من الرمال السوداء، تضم هيئة الطاقة النووية، والقوات المسلحة، وعددًا من البنوك،  ومحافظة كفر الشيخ، وسيكون مقرها ما بين مدينتى بلطيم والبرلس، وستوفر ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة، بينما سيكون الفنيون من خارج المحافظة كما سيستمر عمل هذه الشركة مدة 20 عامًا كاملة.
وأضاف أن الرمال السوداء بها 41 عنصرًا يقوم عليها 41 صناعة منها الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى، ويصل سعر الطن من هذه المستخرجات إلى مليارات الجنيهات، والمحافظة وحدها تمتلك 238 مليون طن من الرمال السوداء.