الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8 محافظات معرضة للإظلام لخروج 6 محطات من الخدمة خلال شهر





فقدت الشبكة القومية للكهرباء أكثر من 2300 ميجاوات خلال شهر نتيجة خروج 6 محطات عن الخدمة مما يعرضنا للدخول في انقطاع دائم للتيار الكهربائي وإظلام تام في العديد من المحافظات.
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن الشبكة فقدت أكثر من ألفي ميجاوات لخروج محطات عيون موسي 320 ميجاوات وطلخا التي تعرضت لحريق اوائل الشهر الجاري وفقدنا 210 ميجاوات بجانب النوبارية 750 ميجاوات وعتاقة التي خرجت وحدتها الثالثة عن الخدمة وأخيرًا التبين التي تعرضت الوحدة الأولي لحريق هائل مما أدي لخروج المحطة بالكامل عن الخدمة بقدرات 700 ميجاوات.
وأضاف أن خروج هذه القدرات التوليدية عن الخدمة تؤدي الي انقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي في محافظات القاهرة الكبري والاسكندرية والسويس والبحيرة وبني سويف والفيوم. ويحذر ائتلاف مهندسي الكهرباء من خروج أكثر من 7 محطات عن الخدمة في مقدمتهم شمال القاهرة وشبرا الخيمة والكريمات وبذلك ندخل صيف 2013ونحن في أزمة كبيرة خاصة إننا نحتاج الي 4 الاف ميجاوات سنويا زيادة في الاستهلاك
من ناحية أخري انتهت شركة مصر الوسطي من توصيل الكهرباء الداخلية لحوالي 80 ألف فدان بمنطقة العوينات وربطها بالشبكة الكهربائية القومية.
وقال المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة أنه تم الانتهاء من توصيل الكهرباء لمعظم الأراضي المستصلحة بمنطقة العوينات حيث تم توصيل التيار لحوالي 644 بئرًا.
واضاف أن الكهرباء أصبحت الآن متاحة لتوصيلها لأي مستثمر بشرط الحصول علي موافقة وزارة الموارد المائية وهيئة التنمية الزراعية حيث وصلت القدرات المتاحة إلي حوالي 200 ميجاوات.
وأوضح  أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط هوائي توشكي (2)/ شرق العوينات جهد 220 كيلوفولت بطول نحو340 كم، بالإضافة إلي خطي شرق العوينات1، 2 جهد 66 كيلوفولت بطول حوالي 105 كم.
وأشار بلبع إلي أن المشروع يضم محطة محولات شرق العوينات جهد 220/66/22كيلوفولت، وتوسيع لمحطة محولات توشكي «2» لربطها بمحطة محولات شرق العوينات فضلاً عن 12 ميجاوات قدرات توليد من 3 محطات ديزل لتكون احتياطية بمحطات محولات تغذية المشروع.