الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فنية مصرية» تحتفل بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة بـ150 صورة

«فنية مصرية» تحتفل بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة بـ150 صورة
«فنية مصرية» تحتفل بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة بـ150 صورة




كتبت – مروة فتحى


تحت رعاية صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة ومكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك تحتفل وزارة الثقافة بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس بمعرض لمبادرة «فنية مصرية» تحت عنوان (قناة السويس بين الماضى والحاضر) بالتعاون مع المركز الثقافى الفرنسى والمعهد الفرنسى فى احتفالية فنية ثقافية ضمت العديد من العروض الفنية حيث يعرض شباب الفنانين أعمالًا فنية تجسد تاريخ قناة السويس وتحكى بطولات المصريين فى القناة.
يقدم المعرض أكثر من 150 صورة فوتوغرافية قديمة وحديثة تحكى تاريخ قناة السويس تعرض على أجزاء ومقسمة حسب الحقبة التاريخية لكل فترة من عمر قناة السويس ويعرض أيضا العديد من الأعمال الفنية التى تعبر عن قناة السويس وجدارية جرافيتى لمبادرة فنية مصرية عن تاريخ قناة السويس طولها 10 أمتار.
وعن جدارية قناة السويس الجديدة يقول الفنان أحمد بيرو رئيس إن مبادرة فنية مصرية تهدف إلى خدمة المجتمع عن طريق الفن ومواكبة الأحداث والتعبير عنها بالفنون وهذا ما قمنا به بالتعاون مع مكتبة القاهرة الكبرى.
ويضيف: أن الجدارية تعتبر أول جدارية رسمت عن قناة السويس الجديدة بعد انطلاق المشروع فى الخامس من أغسطس عام 2014، بطول 10 أمتار، وتعتبر الجدارية قصة قناة لها تاريخ، وبانوراما تحكى عن فكرة قناة السويس قديما وحديثا منذ حصول فريدناند ديلسبس عام 1856 على امتياز حفر القناة  فى 10 سنوات سقط خلالها أكثر من 100 ألف شهيد مصرى أثناء أعمال الحفر،  وافتتحت القناة فى 7 نوفمبر  1869 للملاحة، وتحكى أيضًا عن تأميم الزعيم جمال عبدالناصر فى عام 1956 ورجوع القناة إلى أصحابها الأجداد المصريين، ثم وقف نشاط القناة لمدة 8 سنوات عقب النكسة 1967، إلا أنه قام القائد محمد أنور السادات باستراجعها فى أكتوبر 1973 كما تتضمن جزءًا عن بداية انطلاق مشروع قناة السويس الجديدة منذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى بداية المشروع عام 2014 والجزء الخاص بافتتاح قناة السويس الجديدة 2015 تلك الملحمة التى تكاتف بها جموع المصريين لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
كما تضمن العرض جدار «ذاكرة قناة السويس»، وهو جدار مجمع لأغلب الصور القديمة عن تاريخ قناة السويس نتيجة ورش فنية أقامتها «فنية مصرية» لتجميع الصور؛ حيث تتحرك بنا الصور.
عبر التاريخ القديم والحديث بأرشيف مجمع عن شكل القناة زمان وجميع مراحل القناة. والجزء الأخير من المعرض هو معرض الفنانين التشكيليين بلوحاتهم وأعمالهم الفنية ومدى تجسيدهم برؤية فنية وبروح الحب والعطاء والتفائل بمستقبل مشروع قناة السويس الجديدة، ويستمر المعرض حتى السادس من أغسطس المقبل حيث ذكرى الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.