الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجراءات مشددة بالبطاقات الائتمانية فى الخارج لوقف نزيف الدولار

إجراءات مشددة بالبطاقات الائتمانية فى الخارج لوقف نزيف الدولار
إجراءات مشددة بالبطاقات الائتمانية فى الخارج لوقف نزيف الدولار




كتب – أحمد زغلول

 

سارعت البنوك العاملة بالسوق المحلية فى الأسابيع الأخيرة، فى تقليص حدود السحب والمشتريات ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم الصادرة عنها خارج البلاد، وقد جاء ذلك استجابة لتوجيهات البنك المركزى الذى طالب البنوك بمراجعة تعاملات العملاء بالبطاقات البنكية خارج البلاد،بعد أن تبين استخدام البعض للبطاقات بشكل يضر بمصالح الاقتصاد،وقيام عملاء بسحب كميات كبيرة من النقد الأجنبى بموجب بطاقاتهم لا تتوافق مع احتياجاتهم الفعلية.
وانضم نهاية الأسبوع الماضى البنك التجارى الدولى إلى قائمة البنوك التى شددت اجراءاتها لوقف نزيف الدولار بالبطاقات، حيث قرر تخفيض حدود السحب فى الخارج،حيث خفض الحد الأقصى للسحب والشراء ببطاقات الخصم والائتمان خارج مصر بنحو 50% اعتبارا من بداية أغسطس، وأرسل البنك رسالة نصية يوم الأربعاء  الماضى للعملاء قال فيها: «يرجى العلم أنه بدءا من أول أغسطس سيتم تغيير حدى الشراء والسحب ومصاريف العمليات بالعملات الأجنبية لبطاقات البنك».
وخفض البنك الحد الأقصى للمشتريات خارج مصر لأصحاب البطاقات الكلاسيك إلى 2500 دولار شهريا من 5000 دولار والبطاقات الذهبية إلى 3500 دولار شهريا من 7500 دولار.
من جانبه وافق البنك الأهلى على تعديل حدود استخدام بطاقات الدفع التى يصدرها، عند التعامل بها خارج مصر فى السحب النقدى والمشتريات، لتصبح كروت الخصم «الكلاسيك» فى السحب النقدى 1000 جنيه يوميًا و5000 جنيه شهريًا، وكروت الخصم «البلاتينية» 4000 جنيه يوميًا و10000 جنيه شهريًا. كما أصبحت حدود استخدام كروت الخصم «الكلاسيك» فى المشتريات فى اليوم، 5000 جنيه والشهرى 10000 جنيه، والبلاتينية 10000 جنيه و25 ألف جنيه شهريًا، أما حدود الكروت المدفوعة مقدمًا أصبحت فى السحب النقدى 500 جنيه شهريًا، ومشتريات 500 جنيه.
كما أن حدود استخدام كروت الائتمان «كلاسيك» من البنك الأهلى أصبحت 1600 جنيه للسحب النقدى يوميًا، و9800 جنيه شهريًا، وكروت الائتمان «ذهبى» 1600 جنيه للسحب النقدى يوميًا، و9800 جنيه شهريًا، وكروت الائتمان «البلاتينية» 8000 جنيه للسحب النقدى يوميًا، و16000 جنيه شهريًا.
كذلك قام بنك الكويت الوطنى مصر بخفض حد السحب لبطاقته الائتمانية خارج مصر، ليصبح الحد المسموح للسحب النقدى 1000 دولار، و3000 دولار مشتريات شهريا.
ويصدر البنك بطاقتين Credit Card متوفرة فى نوعين: كلاسيك وجولد، والمخطط وقف التعامل عليها خارج مصر خلال اليام لقليلة المقبلة، فى الوقت الذى أوقف البنك التعامل على بطاقة فيزا إلكترون خارج مصر.
وكان  طارق عامر محافظ البنك المركزى قد قال فى تصريحات سابقة: إن البنك رصد استغلال البطاقات فى الحصول على 3 مليارات دولار وبيعها فى السوق السوداء.
كذلك خفض البنك العربى الإفريقى الدولى حدود سحب الدولار نقديا ببطاقات الخصم من الخارج إلى 200 دولار يومياً بحد أقصى 750 دولاراً شهرياً، كما قلص حدود السحب الدولارى ببطاقات الخصم المباشر إلى 750 دولاراً شهرياً، مقابل 3 آلاف دولار، وحدد 3200 دولار للمشتريات فقط.
وطبقًا لمصادر بالبنك فإن سحب الدولار نقدياً من البنك بغرض السفر يختلف من فرع لفرع وحسب السيولة الدولارية المتاحة والعميل ذاته وتعاملاته مع البنك.
كذلك أفاد مسئول بالمصرف المتحد أنه سيوقف استخدام بطاقاته المدفوعة مسبقًا للمسافرين بالخارج، بداية من منتصف أغسطس المقبل ،وأوضح أن هذا الإجراء سيطبق على كل تعاملات البطاقة للسحب النقدى والمشتريات خارج مصر، لكنه أتاح استخدام تلك البطاقات للشراء عبر الإنترنت بالعملة الأجنبية، وفى السوق المحلية للشراء والسحب النقدى.
كذلك أوقف بنك أبو ظبى الإسلامى استخدام بطاقات الخصم خارج مصر بداية من 20 مايو الماضى، وذلك للبطاقات المربوطة على حسابات بالعملة المحلية، كما أوقف أيضًا البنك المصرى الخليجى استخدام بطاقات الخصم الصادرة لحسابات بالعملة المحلية خارج مصر لمدة شهر مؤقتًا؛ لمراجعة حدود السحب النقدى والمشتريات، واستثنى بنك قطر الوطنى الأهلى والمشرق بطاقات الخصم الكلاسيك من الاستخدام الدولى.
كما أشار مسئولو المصرف المتحد إلى أنه ببداية النصف الثانى من الشهر المقبل سيرفع عمولة التعاملات بجميع أنواع البطاقات للاستخدام خارج مصر، إلى 5%، مقابل 3.5% فيما سيخفِّض الحد الأقصى لرصيد البطاقة والمشتريات فى الداخل بنسبة 50% لتصل إلى 10 آلاف جنيه، مقابل 20 ألف جنيه فى وقت سابق، وأبقى على حدود السحب النقدى من السوق المحلية عند 8 آلاف جنيه يوميًّا.