السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الـ«سى آى إيه»: غير متفائل بمستقبل سوريا كبلد واحد

رئيس الـ«سى آى إيه»: غير متفائل بمستقبل سوريا كبلد واحد
رئيس الـ«سى آى إيه»: غير متفائل بمستقبل سوريا كبلد واحد




أسبين (كولورادو) - وكلات الأنباء


فيما يعد أقوى تصريح متشائم من مسئول أمريكى بشأن مستقبل سوريا، أعلن جون بررينان رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أنه غير متفائل بشأن مستقبل سوريا كدولة موحدة.
وعبر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فى كلمته فى منتدى الأمن المنعقد فى مدينة أسبين بولاية كولورادو الأمريكية عن تشاؤمه بشأن مستقبل سوريا، حيث ذكر «لا أعرف ما إذا كان يمكن أو لا يمكن عودة سوريا موحدة مرة أخرى».
وتعد تصريحات برينان اعترافا علنيا نادرا من قبل مسئول أمريكى كبير بأن سوريا ربما لا تبقى على وضعها الحالى بعد حرب أهلية بدأت قبل خمس سنوات.
وأكد برينان أن واشنطن تعول على موسكو فى تنفيذها كافة التزاماتها بشأن تسوية الأزمة السورية.
واتهم مدير وكالة المخابرات المركزية روسيا مجددا بدعم الرئيس السورى بشار الأسد، والذى قال عنه برينان إنه لا يمكن حل الأزمة فى البلاد «ما دام فى السلطة».
وشدد برينان على «ضرورة الانتقال السياسى» فى سوريا، معربا عن أمله فى تأثير موسكو فى هذا الشأن.
من جانبه، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكى لدى التحالف الدولى فى الحرب ضد تنظيم «داعش»، بأن بلاده تعتبر رغبة الرئيس السورى بشار الأسد باستعادة السيطرة على البلاد نوعا من «الخيال العلمى».
وقال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكى لدى التحالف الدولى فى الحرب ضد تنظيم «داعش» بريت ماكغورك: «الروس لم يقدروا على تقديم خطة ذات مصداقية لنهاية الحرب، بينما الرئيس السورى يقول، إنه سيعيد كل شبر من الأراضى، هذا خيال علمى، ولن يحدث أبدا، ولذلك اعتقد بأن الروس يجب أن يتخذوا بعض القرارات».
فيما، نفى نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوفج تحضير بلاده لعملية عسكرية لاقتحام مدينة حلب السورية. وكان جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى أعلن فى وقت سابق أنه إذا كانت العملية الإنسانية، التى يجريها الجيش السورى والقوات الروسية فى حلب، مجرد حيلة، فإن ذلك سينسف التعاون العسكرى بين موسكو وواشنطن.