الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الأوقاف يتحدى: «لن أتنازل عن الخطبة الموحدة»

وزير الأوقاف يتحدى: «لن أتنازل عن الخطبة الموحدة»
وزير الأوقاف يتحدى: «لن أتنازل عن الخطبة الموحدة»




كشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: أن الوزارة طالبت خطباء المساجد بفهم موضوع الخطبة جيدا، وأن يطرحوها بدون ورقة، مشيرًا إلى أنه تم الاجتماع بعشرات العلماء وتأكدنا من أن الوزارة هى المسئولة عن تحديد موضوع الخطبة.
وأشار الدكتور جمعة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم»، أمس الأول إلى أن المخاوف من اختطاف المساجد لا تزال موجودة، لأن الوزارة هى المسئولة عنها، متابعا: «الخطبة الموحدة فى صالح الوطن، والمجتمع لديه القدرة على التمييز بين الأفضل والأسوأ، ومصرون على الخطبة الموحدة طالما فينا نفس بنتنفسه».
وقال وزير الأوقاف إن زمن الإجبار ولى، ولا يمكن إكراه الخطيب على الخطبة المكتوبة حتى لا يتسبب فى انصراف الناس عن الخطبة، ولم تصدر الوزارة عقابا لأى شخص خرج عن الخطبة من الورقة المكتوبة.
وأضاف أن صلاة الجمعة موعظة وجزء من العبادة، والوزارة لا تحجر على إبداع الخطيب، متابعا: «أنا أأتمن الخطيب طيلة أسبوع، وذلك منذ البداية، فالخطبة الموحدة أقرتها المذاهب الأربعة الحنابلة بأنها سنة، وخطيب الحرم يخطب من الورقة وصلى خلفهم كل علماء الأئمة، ولم ينكر عليهم أحد». 
كما شدد جمعة على أن خطبة الجمعة المقبلة ستكون عن موضوع الأمن الغذائى وجشع التجار، وحماية المواطنين من التلاعب بهم، مضيفا: «أنا ابن الأزهر، وشيخ الأزهر أبى، ولكننا نختلف فى وجهات النظر».