الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أوقاف الغربية: الالتزام بنص الخطبة أو الخصم

أوقاف الغربية: الالتزام بنص الخطبة أو الخصم
أوقاف الغربية: الالتزام بنص الخطبة أو الخصم




كتب _السيد الشورى

 

حالة من الغضب أثارها الاجتماع الشهرى لأئمة محافظة الغربية، حيث أكد الشيخ عبدالسلام جمعة مدير إدارة أوقاف طنطا ثان، خلال الاجتماع ضرورة الالتزام بنص خطبة الوزارة، وقراءتها على المنبر من أولها لآخرها دون تغيير أو زيادة أو نقصان، مشددا على ضرورة الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة، بحيث لا يزيد زمن الخطبة على 20 دقيقة.
وتوعد مدير إدارة أوقاف طنطا ثان،المخالفين بتوقيع عقوبات شديدة عليهم تصل لخصم مبلغ يصل لـ800 جنيه «منحة التحسين» لمدة ثلاثة أشهر.
كما قام جمعة بتكليف الأئمة بقراءة عدادات المياه والكهرباء وتدوين القراءة خلف النموذج الخاص بالدروس والقافلة.
وكشفت مصادر لـ«روزاليوسف» قيام مدير إدارة طنطا أول بشرح أسباب توحيد الخطبة، إذ برر ذلك بقيام إمامين أثناء خطبة الجمعة بالحديث عن النبى فمنهم من قال أنه «نورحسى» والآخر قال إنه «نور معنوى» وعندما التقى رواد المسجدين بعد الصلاة تناقشوا فى الأمر وحدثت مشادة كلامية كادت أن تتطور إلى مشاجرة.
فيما أكد عدد كبير من الأئمة رفضوا ذكر أسمائهم خوفًا من بطش مدير الإدارة، أن الخطبة ليست على مستوى المستمعين بالمسجد، بالإضافة إلى أنها تحتوى على أحاديث ضعيفة، واستدلوا بخطبة الجمعة الماضية، والتى كانت بعنوان «النظافة سلوك إنسانى متحضر» حيث استدلت بحديث «إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة» وهو حديث ضعيف.
من جانبهم أبدى عدد من رواد المسجد استياءهم من موضوع الخطبة المكتوبة، إذ قالوا إنها دليل على ضعف الأئمة، مضيفين أن الإمام الذى كان يعتلى المنبر بورقة قبل القرار كان لا يسلم من تعليقات المصلين.
وأضاف آخرون:  إذا كان الأمر سيعتمد على ورقة يقرأها الإمام فلماذ نستعين بأئمة ندفع لهم مرتبات فأى مصلى يعتلى المنبر ويقرأها فى خمس دقائق وينزل.
فيما قام بعض الأهالى بالاعتراض على الخطبة المكتوبة وهددوا الإمام قائلين: «لو هتطلع على المنبر بالورقة مش هتخطب الجمعة».
وعلى جانب آخر قام مسئولو إدارة الأوقاف بالغربية بالتعنت مع أحد الأئمة ويدعى تامر ربيع محمود وقاموا بنقله، بدون أى أسباب وكان مدير الإدارة فى وقت سابق قد اتهمه بأنه يحرض على الشغب وينتمى للإخوان وهدده بعلاقاته بجهة أمنية، وبالتحقيق فى الشكوى تبين عدم صحة ما نسب للإمام، لكن التعنت استمر معه وتم نقله لإدارة السنطة.