الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العربية للتصنيع تسلم الداخلية 25 مدرعة «فهد» تحت شعار «صنع فى مصر»

العربية للتصنيع تسلم الداخلية 25 مدرعة «فهد» تحت شعار «صنع فى مصر»
العربية للتصنيع تسلم الداخلية 25 مدرعة «فهد» تحت شعار «صنع فى مصر»




كتب_عمرعلم الدين

 أكد الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع أهمية دعم الاستقرار الأمنى ومساندة وزارة الداخلية فى جهودها المستمرة والمتميزة لمكافحة الإرهاب.
جاء هذا على هامش الاحتفال بتسليم عدد من العربات المُدرعة طراز فهد لوزارة الداخلية، الذى شهده سيف الدين وعدد من قيادات وزارة الداخلية بمقر مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة والذى يقوم بإنتاج هذا الطراز المتميز من العربات المدرعة ذات الكفاءة العالية والمشهودة دوليا، حيث تُصنف المدرعة «فهد» كأفضل رابع مُدرعة من حيث الحماية عالمياً، حيث تسبقنا دولة فنلندا، والتى تأتى فى المركز الأول ثم دولتان أوربيتان ثم المُدرعة المصرية.
يأتى تسليم العربات المُدرعة من طراز فهد لصالح وزارة الداخلية فى إطار عقد الشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الداخلية.
يذكر أن العربة المُدرعة فهد بطرازاتها المُتنوعة ذات الاستخدامات المُتعددة، قد أنتجتها الهيئة العربية للتصنيع منذ سنوات عديدة حيث بدأ تصنيع أول طراز من المُدرعة «فهد» كان عام 1984 بنسبة تصنيع محلية لا تتعدى 25%، وارتفعت النسبة فى تسعينيات القرن الماضى لتبلغ 50%، وارتفعت مؤخراً لتبلغ 68%.  وقد أثبتت فعاليتها وكفاءتها مما أهلها للتصدير للعديد من الدول العربية والإفريقية والأوربية بل ومشاركتها بقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام. يذكر أن «فهد» تعتبر مركبة أخف، وأصغر، وأكثر تدريعاً، وأقل تكلفة من باقى المركبات المُدرعة الحديثة، وأنها تخدم بعدة دول صديقة، وشقيقة لمصر، ولا تزال تخدم حتى الآن بصحبة القوات المصرية العاملة فى مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
وأكد الفريق عبد العزيزفى مؤتمر صحفى أهمية دور الهيئة الرئيسى فى توفير احتياجات القوات المسلحة ووزارة الداخلية من الأسلحة والمعدات ووسائل الدعم الفنى واللوجيستى، وجهودها فى دعم الدولة لمواجهة الإرهاب ودعم الاستقرار.
كما أضاف رئيس الهيئة انه منذ عام 2013 قابلنا مشكلات لوجود حظر استيراد الشاسيه فكان امامنا محورين الاول مقارنة نماذج بالعديد من الدول وقد تم الاستقرار على احداها وقد تم اختبارها بالقوات المسلحة والشرطة وثبت كفاءتها والثانى تدبير مكونات داخل المدرعة من خلال جهود مهندسى الهيئة والعاملين بالمصنع من خلال الهندسة العكسية وقد وصلنا لنموذج أكثر تطورا وامكانيات ولايزال التطور مستمرا وهذا بجهود العاملين بالمصنع ولهم كل الشكر والتقدير. 
ولفت رئيس الهيئة إلى أهمية خدمة ما بعد البيع حيث إن مسئولى المصنع لديهم اتصالات متواصلة مع القوات المسلحة، والشرطة المدنية لتقديم أى خدمة يستطيعون تقديمها عقب البيع للعربات المدرعة، لافتاً إلى تلك العملية متواصلة بشكل شبه يومى لمتابعة أى جديد أولاً بأول.
ومن جانبه، أشار اللواء أحمد حجازى مساعد أول وزير الداخلية للشئون المالية  إلى اهمية التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وقدراتها على التطوير والابداع والتغلب على العقبات وتوفير منتجات عالية الكفاءة من العربات المدرعة فهد.
كما ذكر المهندس عبدالصادق عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة مصنع قادر انه يتم اليوم تسليم عدد 25 عربة مدرعة من طراز فهد من إجمالى 88 عربة مدرعة طبقا للعقد الموقع بين الهيئة ووزارة الداخلية على أن يتم الانتهاء من تسليم آخر عربة بنهاية شهر سبتمبر القادم بمعدل 25 عربة شهريا وهذا هو الجيل الرابع الذى بدأ إنتاجه عام 1982
وأضاف رئيس مجلس إدارة مصنع قادر أن تلعب المُدرعة «فهد» دوراً مهمًا فى اقتحام، ومداهمة، ونقل، وتأمين مناطق مكافحة النشاط الإرهابى فى شمال سيناء، حيث اضطرت التنظيمات الإرهابية إلى استخدام أساليب زرع عبوات ناسفة فى مناطق تحرك قوات الأمن، وتفجير العربات المدرعة من الأسفل خلق تحدياً جديداً استوجب تطوير العربات المدرعة المصرية المنتجة فى مصنع «قادر»، وهى العربة «فهد 280»، وهو ما نجح فيه المصنع بإنتاج عربة محدثة منها، تقاوم العبوات الناسفة تحت مسمى «فهد 300». المدرعة فهد مصنعة من قرابة 960 جزءًا، تنتج مصر منها 65%