الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حول العالم

حول العالم
حول العالم




«الإيطالى» يحارب الحشيش

بدأ البرلمان الإيطالى للمرة الأولى مناقشة مشروع قانون لتقنين الحشيش بتأييد 222 عضوا بمجلس النواب ،وينص المشروع على تقنين حيازة ما يصل الى 15 جراما من الحشيش وزراعته بكميات صغيرة، إما بشكل فردى أو فى مجموعات تصل إلى 50 شخصا، وتدخينه بشكل منفرد. كما سيتيح بيع الحشيش فى متاجر مخصصة من الحكومة.
ويضم مجلس النواب الإيطالى 630 عضوا. وحتى لو تم تمرير مشروع القانون، فإنه ستتم إحالته بعد ذلك إلى مجلس الشيوخ، حيث يلوح فى الأفق المزيد من المعارضة.

«المغربى» يوافق على تشغيل القاصرات فى المنازل

صدق البرلمان المغربى بشكل نهائى على مشروع القانون الخاص بتشغيل العمال المنزليين، وإتاحة إمكانية تشغيل الأطفال ما بين 16 و18 سنة، ممّا أدى إلى جعل هذه الإمكانية مؤقتة ولا تتجاوز خمس سنوات بعد دخول القانون حيز النفاذ.
المشروع الذى أثار جدلا واسعا حيث ينص على أن السن الأدنى للعمل المنزلى هو 18 سنة، غير أنه مكّن من فترة انتقالية بخمس سنوات يمكن فيها تشغيل من هم فوق 16 سنة بعدة شروط، منها الحصول على إذن أولياء الأمور، وعرضهم على الخبرة الطبية كل ستة أشهر، ومنع تشغيل العاملات ليلا وكذا كل ما يمكن أن يهدد صحتهم أو سلامتهم.

«التونسى» يقر قانون الاستثمارات الجديد

وافقت لجنة المال بالبرلمان التونسى على إقرار قانون الاستثمارات الجديد فى تونس بعد خضوعه لعدة تنقيحات تحت ضغط الأحزاب المعارضة ، ويهدف القانون الجديد إلى تمكين الجهات الـ8 التى تحتل أسفل الترتيب فى مؤشر التنمية الجهوية فى تونس، بحوافز مالية كبيرة وبامتيازات ضريبية استثنائية، حتى تقضى بصفة تدريجية على ظاهرة التفاوت بين الجهات، كما يسعى إلى القضاء على التعقيدات الإدارية وكثرة الوثائق الإدارية التى تعوق النشاط الاقتصادى وعمليات الاستثمار فى تونس.