السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ننشر ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى للاقتراض من «النقد الدولى»

ننشر ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى للاقتراض من «النقد الدولى»
ننشر ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى للاقتراض من «النقد الدولى»




كتبت - إسلام عبدالرسول

 بدأت بعثة صندوق النقد الدولى مناقشاتها مع الحكومة بمجرد وصولها مصر 
وقالت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف»: إن بعثة الصندوق اجتمعت أمس مع عدد من قيادات مصلحة الضرائب للاطلاع على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة مع إجراء تدريب لقيادات المصلحة على تطبيق القانون. 
وأضافت المصادر: إن الاجتماعات ستتواصل لمدة أسبوعين وستشمل البنك المركزى ووزارتى المالية والتخطيط ومؤسسات المجتمع المدنى.
وعن برنامج الحكومة المطروح للاقتراض من الصندوق قالت مصادر بوزارة المالية: إن البرنامج معد مسبقا وهو يشمل استعراض خطط الإصلاح الضريبى والخاص بضريبة القيمة المضافة وبدء المناقشات فى البرلمان، وتابعت المصادر: سيتم استطلاع برنامج الحكومة لترشيد الإنفاق العام وإعادة توجيه الموارد للبرامج الاجتماعية لتغطية الفئات الأكثر احتياجا فى المجتمع من خلال منظومة الخبز وتوزيع السلع التموينية وتكافل وكرامة والتوسع فى الدعم النقدى عن العينى، كما سيتضمن استعراض قانون الخدمة المدنية وما سيحدثه من وضع حد للتصاعد المضطرد فى الأجور.
وعن الدعم ومخاوف زيادة الأسعار أكدت المصادر أنه سيتم إعلام بعثة الصندوق بخطط التخارج من دعم الطاقة إلا إن ترشيد دعم البترول سيكون وفقا للظروف كلما سمح ذلك خوفا من آثار تضخمية جديدة خاصة فى ظل تراجع كبير لمخصصات دعم البترول مع مواصلة برنامج الحكومة لزيادة أسعار الشرائح العليا فى استهلاك الكهرباء. 
وأكدت المصادر أن مصر تمر بظروف صعبة اقتصاديا ولا يجب أن نتخذ إجراءات تزيد من صعوبات الوضع الاجتماعى والمعيشى والتعامل من خلال إجراءات اقتصادية رشيدة.   وأشارت المصادر إلى أن الحكومة ستتخذ إجراءات لترشيد الاستيراد وتشجيع الصادرات مما يعمل على السيطرة على العجز فى الموازنة وزيادة كفاءة تحصيل الضرائب القائمة مما يرفع من الناتج القومى لمصر.