الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الغرياني» يلتقي «كارتر» بمجلس الشوري




التقي المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية بالرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر رئيس مؤسسة كارتر للسلام بمجلس الشوري أمس، بحضور الدكتور عمرو دراج أمين عام الجمعية والدكتور جمال جبريل رئيس لجنة نظام الحكم بالجمعية.
وقال الدكتور عمرو دراج الأمين العام للجمعية التأسيسية: إن كارتر في بداية حديثه استفسر عن مسار الديمقراطية في الدستور الجديد، وكذلك مدي تساوي المواطنين في الحقوق والواجبات، في الوقت الذي أكد له المستشار الغرياني ضمان الدستور الجديد حق المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات دون النظر إلي اللون أو العرق أو أي شيء آخر.
وأكد كارتر كما قال دراج علي ضرورة إسراع الجمعية من الانتهاء من الدستور الجديد في أقرب وقت ممكن حتي تعود الاستثمارات والسياحة إلي مصر من جديد، مشددا علي أن عودة الاستقرار وبدء تقديم المساعدات الخارجية لمصر مرتبط بانتهاء مصر من دستورها.
فيما أكد دراج علي أنه تم الرد عليه بأن الجمعية من المتوقع أن تنتهي خلال 3 أسابيع المقبلة من أعمالها بعد أخذ رأي المجتمع المصري عليه، وذلك نهاية نوفمبر المقبل.
فيما تساءل كارتر حول وجود تفرقة في الدستور الجديد بين الدين الإسلامي والمسيحي، في الوقت الذي أكد الغرياني فيه عدم وجود تفرقة بين الأديان السماوية.
وحول المراقبة القضائية علي الانتخابات المصرية، أبدي كارتر تعجبه إصرار مصر علي بقاء الإشراف القضائي علي الانتخابات التي تعطل الكثير من الأعمال، فيما عقب الغرياني قائلا «الشعب المصري يثق في إشراف القضاء علي الانتخابات إلا أن هذا الأمر لن يطول كثيرا بعد إنشاء هيئة المفوضية للإشراف علي الانتخابات.