الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعيد: «المضاربة» أهم أسباب أزمة توفير الدولار

السعيد: «المضاربة» أهم أسباب أزمة توفير الدولار
السعيد: «المضاربة» أهم أسباب أزمة توفير الدولار




 كشف الدكتور مصطفى السعيد، وزير الاقتصاد الأسبق، إننا «نواجه مشكلة فى توفير النقد الأجنبى «الدولار» لتمويل المشروعات القومية الضخمة واستيراد السلع الاستراتيجية».
وأشار الدكتور السعيد خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة» امس الاول  إلى أن «العجز فى ميزان المدفوعات زاد بدرجة كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية»، مشيرًا إلى أن «المضاربة على الدولار أهم أسباب الأزمة التى تشهدها مصر بسبب احتكار قلة من كبار تجار العملة» وتابع أن «قوة السوق الموازى للدولار سببه سعى المستوردين لشرائه لتغطية أنشطتهم».
وأكد وزير الاقتصاد الأسبق، أن «تحرير سعر الصرف لن يأتى إلا بالقضاء على السوق السوداء وحين يكون الاستيراد بالجنيه» موضحًا أنه «فى عام 1985 اتخذت قرارًا بتحرير سعر الصرف وتعرضت لضغوط كبيرة من كل الأطراف»، مشيرًا إلى أن «زيادة مواردنا من النقد الأجنبى والدولار وإصلاح وهيكلة النظام الاقتصادى هو الحل الذى يستطيع ان يقضى على السوق السوداء».
 وأوضح أن «نقص الدولار هو ما يدفعنا للتعامل مع صندوق النقد الدولى»، لافتًا إلى أن «التفاوض مع الصندوق على قرض الـ 12 مليارًا سيكون له آثار إيجابية وأخرى سلبية».