الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العاشرة مساء» يناقش برلمانيين حول منح الجنسية للأجانب

«العاشرة مساء» يناقش برلمانيين حول منح الجنسية للأجانب
«العاشرة مساء» يناقش برلمانيين حول منح الجنسية للأجانب




كتب محمد خضير

شدد النائب طلعت خليل عضو مجلس النواب، : «إن بيع الجنسية المصرية لا تجذب الاستثمار لكنها تفتح الباب لاستيراد الإرهابيين وشبكات الدعارة».
وأشار خليل، خلال لقائه مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم» أمس الأول إلى أن مجلس النواب منوط به وضع الخطط لجذب الاستثمارات.
وأوضح، أن طرح الجنسية المصرية للبيع لن يجذب أى استثمارات، وهناك الكثير من العوامل البديلة، مؤكدا أن التعديل الجديد لبيع الجنسية المصرية خطر على الدولة.
وكشف النائب محمود عطية، عضو مجلس النواب، إن مجلس الدولة اقترح تشريعًا بقانون لتعديل قوانين الإقامة فى مصر.
وأشار عطية خلال لقائه مع الإبراشي،الى أن هناك اقتراحًا لبيع الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة بنكية تصل إلى مليون دولار.
وأوضح أنه ستتم مناقشة مشروع قانون الجنسية الجديد لبيعها لأجانب مقيمين فى مصر، مؤكدًا أن التعديل الجديد يقضى بالحصول على الجنسية المصرية مقابل التنازل على الوديعة، مشيرًا إلى أن طرح الجنسية المصرية للبيع أحد أنواع الاستثمار الجديد.
وأكد أن هناك عددًا من النواب لديهم حماس شديد لمشروع قانون منح الجنسية المصرية للأجانب.
كما اتهم النائب أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب الحكومة بأنها لا تعرف شيئًا عن الاقتصاد، ووزراؤها لا يعرفون قيمة الدولة.
وأشار الطنطاوى خلال لقائه بالبرنامج، أن وثيقة السفر المصرية ليس لها قيمة فى الخارج.
وأوضح أن بيع الجنسية المصرية سيساهم فى جذب الاستثمارات ولكن من دول معينة، مطالبًا الدول بحل جميع المشكلات التى تواجه المستثمرين بدلًا من بيع الجنسية.
وأكد أن الحكومة هى التى تتبنى مشروع تعديل قوانين الإقامة ومنح الجنسية المصرية لغير المصريين، وتقدمت به إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، معربًا عن أمله فى عدم تمرير القانون من مجلس النواب.
وهاجم البدرى فرغلى البرلمانى السابق، المطالبين بمنح الجنسية لغير المصريين مقابل مليون دولار، متسائلًا: «هل تحولت الدولة لشقة مفروشة؟».
وتساءل فرغلى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج «ماذا سنقول للتاريخ انتوا عايزين من مصر إيه؟، يا خسارتك يا مصر، بعد ما زرعناك مصانع جه اليوم اللى بتتباعى فيه»، معلنا تأييده للرأسمالية.
ومن جانبة هاجم المخرج جميل مغازي، محمود عطية عضو مجلس النواب، بسبب قانون بيع الجنسية المصرية على الهواء، متسائلًا: «إيه هى مصلحتك من بيع الجنسية المصرية؟».
وقال مغازى: «أنتم مصرون على بيع مصر، ومش قادر أوصل كلامى بسبب الناس اللى بتغلوش على كل حاجة».
ورد عضو مجلس النواب قائلًا: «أرفض اتهامى ببيع مصر، وأنا مصرى، واتربيت على أرضها».