السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

68 مليون يور من الوكالة الفرنسية لتوصيل الغاز للمنازل

68 مليون يور من الوكالة الفرنسية لتوصيل الغاز للمنازل
68 مليون يور من الوكالة الفرنسية لتوصيل الغاز للمنازل




كتب - هيثم يونس

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وستيفانى لافرنشى، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، اتفاق منحة مقدم من الوكالة بقيمة مليون يورو، فى مجالات التدريب المهنى والصحة والطاقة والنقل الحضرى، كما وقعت الوزيرة، مع الوكالة، تعديل اتفاق تنفيذ منحة توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل بقيمة 68 مليون يورو.
واكدت  نصر، أن هذه المنحة تساعد على إعداد وتسهيل المشروعات التى سيتم تمويلها من الوكالة الفرنسية للتنمية من أجل تحديد أولويات الشعب المصرى والحكومة المصرية، وكانت قد نظمت الوكالة الفرنسية للتنمية خلال الشهور الماضية بعثات للوقوف على احتياجات السوق المصرى فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية الحضرية والإسكان الاجتماعى والتدريب المهنى والزراعة والطاقة وتغيير المناخ.
وأوضحت الوزيرة، أن اتفاق المنحة ينقسم إلى تمويل التدريب الفنى والمهنى بمبلغ 300 ألف يورو، حيث سيتم عمل دراسة جدوى لمشروع للتدريب المهنى بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية تهدف إلى تحسين  مهارات الإصلاح والصيانة فى مصر، وتمويل الصحة بمبلغ 250 ألف يورو، فى اطار دعم فنى لتنفيذ إصلاحات التأمين الصحى  فى مصر بالشراكة مع وزارة الصحة والبنك الدولى، وتمويل الطاقة بمبلغ 150 ألف يورو، حيث تتضمن دعم فنى مخصص لإعداد مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، كما تشمل تمويل قطاعات أخرى بمبلغ 300 ألف يورو متضمنة النقل الحضرى.
وأشارت إلى أنه بالنسبة لتعديل اتفاق منحة توصيل الغاز إلى المنازل، فهو يتضمن توصيل الغاز إلى 2,4 مليون منزل على مدى أربع سنوات من بينهم 1,1 مليون منزل يتم تحديدهمًا دلاليا فى 11 محافظة وهى: الجيزة والإسماعيلية والاسكندرية ومطروح والقليوبية والمنوفية والدقهلية وقنا وسوهاج والغربية وأسوان، موضحة أن التعديل جاء وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى اطار تعظيم المكون المحلى فى الاتفاقية، والاسراع فى تنفيذ المشروع، ومن أجل زيادة عدد المستفيدين من المنازل والأسر فى المحافظات الأكثر احتياجا، ولضمان سياسة الطاقة المستدامة.
وأكدت الوزيرة، أنه بناء على توجيهات رءيس الجمهورية وفى اطار عمل وحدة متابعة المشروعات بالوزارة، رأينا تعديل اتفاقية منحة توصيل الغاز إلى المنازل، لتعظيم المكون المحلى، وتم التنسيق مع وزارة البترول فى هذا التعديل.. مؤكدة، أنه سيتم اعطاء اولوية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا فى مجالات التدريب المهنى والصحة والطاقة والنقل الحضارى بالنسبة للمنحة البالغ قيمتها مليون دولار.
واعربت ستيفانى لافرنشى، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، عن سعادتها بتوقيع اتفاقية المنحة مع الدكتورة الوزيرة، مشيدة بالعلاقات المصرية الفرنسية على جميع المستويات والعلاقات السياسية الممتازة بين مصر وفرنسا.