الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2016 يسجل أسوأ تغيرات مناخية فى نصفه الأول

2016 يسجل أسوأ تغيرات مناخية فى نصفه الأول
2016 يسجل أسوأ تغيرات مناخية فى نصفه الأول




ترجمة - ابتهال مخلوف

لا تقتصر مفاجآت عام 2016 على تسجيل أعلى درجات حرارة فى نصف الكرة الشمالى حتى الآن، لكنه يشهد أعنف موسم أمطار غزيرة وفيضانات هائلة فى منطقة جنوب شرق أسيا منذ عقدين.
وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن الحر الشديد فى جميع أنحاء العالم فى الشهور الستة الأولى من 2016 اقترن بحدوث فيضانات موسمية هائلة فى جميع أنحاء آسيا أدت إلى مقتل المئات فى الصين والهند ونيبال وباكستان واضطرار الملايين على مغادرة منازلهم.
وتعتبر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الأمطار الموسمية فى قارة آسيا هى الأعنف منذ عدة سنوات وزاد من حدتها ظاهرة النينو حيث ترتفع درجات الحرارة فى المحيط الهادى.
وأرجعت الصحيفة فيضانات انهار الهند المدمرة إلى ذوبان ثلوج جبال الهيمالايا وهطول الأمطار الغزيرة فى أعنف موسم أمطار موسمية تشهده الهند خلال 20 عامًا.
وفى الصين، تسببت الرياح الموسمية الصيفية التى بدأت فى يونيو الماضى فى أضرار تتجاوز 22 مليار دولار مع تدمير مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية تتجاوز 21 ألف ميل مربع على ضفاف نهر اليانغتسى ثالث أطول أنهار العالم.
يذكر أن الهيئة الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوى أكدت أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاما خاصة فى منطقة الشرق الأوسط مع تجاوز درجة الحرارة 50 درجة مئوية فى منطقة الخليج والعراق، كما شهدت أمريكا الشمالية موجة حر غير مسبوقة يوم 22 يوليو الماضى.